الفيوم – فاطمه رمضان
نظمت مديرية الزراعة بالفيوم بالتعاون مع جمعية المزارع المصرى دوره تدريبيه للطلاب وخريجي كلية الزراعة عن الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية والأهمية الأقتصاديه لهم
بحضور الدكتور أحمد حمدى صالح مستثمر لأحد شركات مستحضرات التجميل بالسعودية و المهندس حمدى أمين فخر عضو مجلس أدارة الجودة والأعتماد والخريجين بكلية الزراعة
بدأ اليوم الأول وكيل وزارة الزراعة بالفيوم تحدث فيها عن أهمية النباتات الطبية وأسس زراعتها وجمعها وحفظها وتسويقها مع ضرورة إدخالها ضمن برامج تأهيل وتطوير البادية ثم تحدث مفصلاً عن اهم نبات البابونج والريحان والنعناع وحشيشة الليمون وأسس زراعته وجمعه،
كما تحدث عن الأهمية الأقتصاديه للأعشاب و النباتات الطبية
تمتلك مصر ثروة من النباتات الطبية والعطرية محتلة المركز الرابع عالميًا في تصديرها في صورة خام تفقدها عائدا اقتصاديا كبيرا لو تم تحويلها لمنتجات مصنعة أو وسيطة.
وتحتل النباتات الطبية والعطرية المركز الخامس في قائمة المحاصيل التصديرية المصرية بعد محصول القطن بحجم صادرات تعادل 90% من إجمالي الناتج السنوي معظمها يذهب إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة باعتبارهم أكبر الأسواق المستوردة للأعشاب الجافة والبذور.
وتمثل النباتات الطبية والعطرية دخلا قوميا كبيرا لعدد محدود من الدول على مستوى العالم، أهمها الصين والهند، تلك النباتات التي تدخل في صناعة الأدوية والعطور ومستحضرات التجميل، والأغذية، والمبيدات، والتي تمثل أملًا حقيقيا لدعم الاقتصاد لمن يبحث عن مستقبل واعد خاصة مع ازدياد التوجه العالمي الحديث للتحول إلى كل ما هو طبيعي.
وتتعدد المجالات التي يمكن أن يستخدم بها النباتات الطبية والعطرية أهمها: استخراج الأدوية، وإنتاج الزيوت الثابتة والطيارة، وتحضير مساحيق التجميل وكريمات الشعر، واستخلاص العطور، كما تستخدم كمضادات أكسدة و مضادات للميكروبات، حيث تعمل على إطالة فترة حفظ الأغذية
واختتمت الدورة بشكر المتدربين لوكيل الوزارة على المحاضرة الأكثر من رائعة