فاطمه رمضان
عقد اليوم الأستاذ الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم اجتماعا بمكتبه بديوان عام المديرية لإدارة المحاصيل السكرية بالمديرية ومسئولي بنجرالسكر بحضور كل من المهندس أيمن يوسف مدير عام إدارة المحاصيل السكرية بالمديرية والدكتور خميس عبد الباقي مركز البحوث والمهندس خالد أبو بكر مدير الزراعة بمصنع السكر والعلاقات العامة والإعلام وأخصائيى المحاصيل السكرية على مستوى المحافظة و المهندس حمدى عبدالقوى مدير عام منطقة شرق للزراعة الاليه والمهندس ممدوح سعد مدير عام منطقة غرب للزراعة الآلية
بدأ الاجتماع وكيل الوزاره مرحبا بالسادة الحاضرين ومهنئا ببدء موسم الزراعة الجديد لمحصول بنجر السكر وانة يجب نجاح هذا المشروع بالمتابعة الجيدة والمستمرة بالتنسيق بين جميع الأجهزة
وقام وكيل الوزارة بعرض التعليمات والتوصيات الفنية التى من شأنها رفع الكفاءة الإنتاجية ومناقشة كيفية التغلب على السلبيات التى تم رصدها خلال الموسم السابق، بهدف الحصول على موسم تسويقى جيد، حيث أوضح أن هدفه الأساسى هو مصلحة المزارع، كما وعد بتكريم المزارعين المتميزين خلال هذا الموسم
اشار وكيل الوزارة عن البيان النهائي بالمساحات المستهدفة والمتعاقد عليها والمزرعه لمحصول بنجر السكر موسم 2020 /2021 حتى 2020 /10/8
حيث أن المساحة المستهدفة 33590 فدان والمساحة التعاقد عليها 32830 فدان و المنزرع عروة اغسطس 745 فدان إجمالي المنزرع 745 فدان
أضاف بناءا على الكتاب الوارد من مجلس المحاصيل السكرية بتاريخ 11/8/2020 بخصوص تنفيذ مشروع خدمة التربة حيث أن التسوية بالليزر وتكلفتة 400 جنيه للفدان وايضا حرث سطحي وتكلفتة 300 جنية للفدان وحرت تحت التربه وتكلفتة 400 جنيه للفدان في مساحة 400 فدان مناصفة بين المجلس ومزارعي المشروع وبحد أقصى 5 افدنة للمزارع وأن جهات التنفيذ هي جهاز تحسين الأراضي ومحطات الزراعة الآلية
حيث اتفق جميع الحاضرين على تنفيذ عمليتين فقط وهي التسوية بالليزر والحرت السطحي على أن يقوم مسؤل المركز بتحصيل قيمة مساهمة الزراع بواقع 200 جنية للتسوية بالليزر 150 جنية للحرث السطحي للفدان بموجب إيصال لايداعها بحساب اللجنة الإقليمية بالبنك الزراعي المصري والتي تقوم بعد الانتهاء من التنفيذ بتوريد كامل المبالغ المحصلة لحساب مجلس المحاصيل السكرية الذي يتولى الَمحاسبة
أضاف وكيل الوزاره الهدف من الإجتماع مناقشة المعوقات التى تواجه المزارعين ومسئولى المحاصيل السكرية بالمراكز ومناقشتها مع مندوب المصنع للوصول لآلية لحل هذه الصعوبات من خلال مديرية الزراعة
تفعيل إستخدام الزراعة الآلية فى زراعة البنجر لرفع نسبة الإنبات وتقليل التقاوى فى الزراعة الإستفادة من الميكنة المتاحة بجهاز التحسين والميكنة الزراعية لخدمة المزارعين فى البنجر ماتم مناقشته فى الجلسة:كمية التقاوى المناسبة للفدان إنتاجية الفدان وكيفية العمل على زيادتها مواعيد الزراعة الأفضل التحفيز من المصنع للمزارعين إستخدام الزراعة الآلية
وايضا المشاكل التى تواجه الجهاز الفنى والمزارعين مع المصنع معدلات التسميد المناسبة للفدان
حيث تم الاتفاق علي وضع خطة لمحصول البنجر للموسم من خلال مديرية الزراعة .تنفيذ الندوات فى الوقت المناسب لكل عملية زراعية وتم الإتفاق عل تنفيذ أول ندوة بمركز إطسا هذا الإسبوع لأنه 50% من المستهدف بمركز إطسا
المستهدف هذا العام 33 ألف فدان حيث العام السابق 27 ألف فدان
تم الإتفاق على محاولة تخفيض الأسعار الميكنة لتكون محفزة للمزارعين تم الإتفاق عل تحفيز المزارع من خلال المصنع زيادة إستخدام الميكنة فى محصول البنجر
زيادة التوعية الفنية للممارسات الزراعية السليمة للمزارعين
تنفيذ ورشة عمل بمركز إطسا بمشاركة مركزبحوث طامية ومسئولى الميكنة والإرشاد الزراعى تحت إشراف وكيل وزارة الزراعة.
وكذلك عمل لقاء شهرى مع مسئول المصنع والجهاز الفنى للمحاصيل السكرية بالمحافظة ووكيل الوزارة للوقوف على أى مشاكل تطرأ أثناء الموسم لحلها فى وقتها من خلال المديرية
العمل على رفع إنتاجية الفدان من خلال التوعية الفنية.