فاطمه رمضان
تحت رعاية الاستاذ الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم والأستاذة الدكتورة منى الخشاب عميد كلية الزراعة بالفيوم
نظمت مديرية الزراعة بالفيوم بالتعاون مع جمعية المزارع المصرى دوره تدريبيه للطلاب وخريجي كلية الزراعة عن الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية والأهمية الأقتصاديه لهم
بحضور المهندس حمدى أمين فخر عضو مجلس أدارة الجودة والأعتماد
بدأ اليوم الثاني للتدريب الأستاذ الدكتور سامح عبده مدير محطة البحوث الإقليمية بالفيوم رحب بالطلاب موضحا دور محطة البحوث الاقليميه بالفيوم في دعم العمليه التعليميه بكلية الزراعة وفتحها ابوابها للطلاب لثقل الدراسة النظريه بالجانب التطبيقي عن طريق التدريب الصيفي بمزارع المحطه
كما قامت الدكتورة ولاء فتحى مصطفى مدير ادارة التحارب بالفيوم والباحث بمعهد بحوث امراض النباتات
بألقاء محاضره عن اهم الامراض والحشرات التى تصيب النباتات الطبيه والعطريه وطرق مكافحتها باستخدام بدائل المبيدات
تناولت المحاضرة الاهميه الاقتصاديه للنباتات الطبيه والعطريه فى فى النواحى الطبيه واستخدامها كمستخلصات نباتيه فى مكافحة الكثير من الامراض والحشرات التى تصيب الحاصلات الزراعيه المختلفه بالاضافه الى سرح لاهم الامراض المنتشرة فى محافظة الفيوم والتى تؤثر على المحصول من حيث الكميه وجودة المنتج وكذلك لاهم الحشرات التى تصيب النباتات الطبيه والعطريه بالاضافه الى وضع برنامج وقايه وعلاج لهذه الافات باستخدام بدائل المبيدات وتم شرح كيفيه استخدام المكافحه الحيويه باستخدام الفطريات المضاده للفطريات الممرضه المشار اليها والموجوده بالفعل على نطاق تجارى ومتوفره قى المراكز البحثيه وكذلك استخدام المفترسات والمتطفلات بالنسبة للحشرات للحصول على منتح نظيف عضوى خالى من اى متبقيات للمبيدات صالح للتصدير للدول الاوروبيه