.كتب\ رفيق بالرزاقة
يشارك مسرح الطليعه المصر بعروضه فى الدوره العاشره لمهرجان المسرح العربي بتونس. بداية من الرابعة من الخميس 2018/01/11 بدار الثقافة ابن رشيق .وتشارك فرقة مسرح الطليعة المصرية بمسرحيتها “جلسة ” من تأليف و إخراج : مناضل عنتر ضمن مسابقة الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس.و تناولت المسرحية الناطقة باللغة العربية و ببعض الجمل باللهجة المصرية موضوع تم تناوله في العديد من الأفﻻم المصرية وهو الصراع اﻷزلي اﻷبدي، القائم بين اﻹنسان و بين نفسه اﻷمارة بالسوء استجابة لوسوسة الشيطان و بين نفسه اللوامة ساعيا و مجتهدا ليرتقي إلى النفس المطمئنة. و قد تعرض المؤلف في نصه إلى جملة من المشاكل النفسية و الاجتماعية و الفكرية لﻹنسان الذي يعيش يوميا بين التجاذبات و التناقضات التي تجعله يعيش بدينامية بين مد و جذر ,و إقبال و إدبار في صراعه المتواصل بين نوازع الخير و نوازع الشر الكامنة فيه. هذا و قد أبدع المخرج في حسن توظيفه لمختلف التقنيات الحديثة في اﻹنارة و الموسيقى التصويرية و المﻻبس الجميلة، خصوصا مﻻبس الشياطين و لباس رجل الدين و كان التمثيل ممتازا و الممثلين كانوا بارعين جدا في خفة الحركة و التنقل بين كل جوانب الركح إنسجاما مع إيقاع الموسيقى المنتقاة بجودة عالية.
و ما يمكن مؤاخذته على المسرحية انها شهدت لوحات فيها حركية عالية و غناء جماعي و رقص متناسق للحركات لكافة الممثلين و في فترات أخرى عرفت المسرحية فترات من الجمود و السكون و النزول على مستوى نسق اﻷداء ،مما جعل بعض المتفرجين ينسحب من قاعة العرض الواحد تلو اﻵخر…
عموما في تقديري المسرحية جيدة و جديرة بكل تشجيع و تثمين لجهود المؤلف و المخرج و كافة الممثلين و الفريق التقني.



