متابعة مجدي عبدالله
اثار البيان الصادر من مجلس إدارة نادي المهندسين بعد الفصل التعسفي لمجموعة من العاملين بالنادي ورفض العديد من المهندسين هذا الفصل ومساندة البعض للعاملين فما كان من مجلس النادي وهو الذي يتشكل من عدد من اعضاء النقابة الفرعية والمهندسين من خارج المجلس تعينهم النقابة العامة التي يقع النادي تحت اشرافها والنقيب العام احد المسؤلين مع رئيس النادي فيما يحدث من احداث
هذا البيان الذي اصدره المجلس ونشره عبر وسائل التواصل الإجتماعي اثار حفيظة المهندسين ورد فعل عنيف يدين مجلس الإدارة ومجلس النقابة بسؤء التصرف والإدارة مع السكوت علي إهدار المال العام حتي حدث خلاف بين العاملين والمجلس وكان رد فعل البعض كما جاء في هذا الحوار
مهندس محمود رحومة : هذا الكلام يدين مجلس إدارة نادى النقابة إذ من المفترض أن الدورة المستندية لصرف أموال النادى تحول دون الصرف المباشر من خزينة النادى وان كل مبلغ يتم صرفه يقابله مستند صرف موقع عليه من مدير مسئول هل من تفسير واضح لما جاء بهذا البيان الغامض؟
د م عادل الصاوي عضو مجلس إدارة النقابة الفرعية بالإسكندرية : أصبت محمود بك فلقد لمست عصب الموضوع
أين كان المجلس طوال تلك السنوات
مهندس محمود رحومة : هل المجلس مخترق؟ أم أن هذا يفسر تبنى أحد أعضاء المجلس ورئيس لجنة الخدمات الصحية والاجتماعية للدعوة إلى رعاية المسجونين من المهندسين ولما اعترضت تراجع هل أموال النقابة أصبحت نهبا مستباحا لكل ذى غرض ومرض نريد تفسيرا واضحا فى ظل هذا السكوت المريب والعجيب. ..ليه الكل بالع لسانه وخايف يتكلم؟ !وماذا بعد هذا البيان يامجلس النقابة؟ !
احمد الحسيني الشارقة: هذا البيان يعتبر غطاء للعديد من الاخطاء ولا يعفى كل المسؤولين من المحاسبه بدايه من اكبر الى اصغر مسؤل
أحد تامهندسات والتي رفضت كتابة اسمها : هذا الكلام يدين مجلس إدارة النادى ازاى يتم الصرف مباشرة من خزينة النادى المفروض أى طلب صرف بيمضى علية رئيس المجلس وأمين الصندوق مش كدة ولا اية ولا النادى لة قانون لوحدة هذا معناه أن مجلس إدارة النادى مش شايف شغلة فلكل يحاسب مش الموظفين فقط المجلس النادى أيضا دة المال السايب يعلم السرقة و المفروض هذا الموضوع يحال للنيابة للتحقيق
مهندس محمد الشيخ مهندسين: للاسف الشديد احد اهم اسباب مشاكل النقابات المهنية هو انغماسها في الصراع السياسي منذ اكتر من 40 سنة (منذ النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي) – مما اوجد فرقة داخل النقابة و تسبب في ابتعد كثير من المهندسين عن النشاط النقابي و للاسف انا احدهم النقابة ليس لها ان تدخل ككيان في الصراع السياسي انما النقابة هي كيان للدفاع عن المهنة و عن المصالح المهنية لاعضاءها للاسف النقابة اصبحت معقل للتيار السياسي الديني حتي انك اذ ذهبت لقضاء مصلحة تجد ان معظم الموظفين ممن يبدو من سيماهم انهم اخوان كما يعلم الجميع ان نقابتنا عي من اغني النقابات لانه و لله الحمد الدمغات المهنية تمثل مصدر دخل كبير
وترد مهندسة اخري : هذا ليس ببيان لنادي المهندسين هذا بلاغ في مجلس إدارة نادي المهندسين يقر بوضوح ومنتهى الشفافية منهم ما يلى
1.تم التلاعب في أموال المهندسين وسرقتها أثناء فترة إدارة المجلس المختار حاليا لإدارة النادي(تكرار لفظ المنتخب منكم مائة مرة لن يجعل ذلك حقيقة فنحن لم ننتخب مجلس لإدارة النادى )
2.لاتوجد دورة مستندية محكمة ومنضبطة للصرف
3.توجد أموال خارج الصندوق للصرف منها دون مساءلة حتي لو كان هذا الأمر متاح لأى مستوى مسؤولية ولو لرئيس النقابة نفسه فهو مرفوض
4 . متابعة القوائم المالية دوريا شهريا وربع ونصف سنوية غير موجودة أو مجهلة وهذا لايسقط مسؤولية المجلس عليها
5.تراكم المخالفات لأكثر من عام يعنى أن ميزانية النادي التي تم عرضها علي الجمعية العمومية بها مبالغ صرفت بالتدليس ولم يتم اكتشفها في المراجعة المالية قبل العرض على الجمعية التى تم الحشد لها للموافقة عليها وتمريرها بدون ترك فرصة للمهندسين للاطلاع عليها وقام امين الصندوق بكل ثقة في التأكيد على صحتها
6.ما تم اكتشافه من تجاوزات مالية تم نتيجة خلافات في الإدارة وليس نتيجة اية مراجعة حسابية مما ينسحب بالشك علي التصرفات المالية الحالية التي قد يوجد بها مخالفات لم تكتشف أو لم يعلن عنها هذا بلاغ في مجلس إدارة النادي المكلف بالإدارة وليس المنتخب
مهندس محمد الشيخ مهندسين: لابد من دراسة اوجه الصرف خلال ال 40 سنه الماضية الكل يعلم كيف كان يتم استغلال النفابة لصالح الاخوان المسلمين و توجيه امكانياتها لدعم انشطتهم
في نادي المهندسين ثورة بين جموع مهندسي الإسكندرية بعد صدور بيان مجلس لإدارة نادي المهندسين