متابعة /محمد الشافعى
قامت مديرية الشئون الصحية بالشرقية بالمشاركة في اليوم الثاني من المناورة صقر 13 بحضور السيد اللواء/ السعيد عبد المعطي سكرتير عام محافظة الشرقية والسيد الدكتور/ حسام أبو ساطي وكيل وزارة الصحة بالشرقية وبعض قيادات الجيش الثاني الميداني وتقام المناورة تحت إشراف لجنة من هيئة عمليات القوات المسلحة وقيادة الدفاع الشعبي والعسكري خلال الفترة من 17 / 7 /2017 إلى 19 / 7 /2017 م للقيام بالتدريب العملي لمواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات الطارئة وإدارتها وهى عبارة عن سيناريوهات لعدة أزمات بأماكن مختلفة طبقاً للخطة صقر 13 بمشاركة عدد من الجهات التنفيذية والوزارات المختلفة من القوات المسلحة والشرطة والصحة وغيرها وتم اليوم الثلاثاء الموافق 18/ 07/ 2017 إنشاء مخيم للإيواء بإستاد الشرقية الرياضى ضم 50 خيمة لاستقبال 280 فرد من 70 اسرة يفترض انهم تشردوا بسبب انهيار 3 عمارات سكنية وتصدع 10 منازل من آثار زلزال وتم إنشاء نقاط طبية بالمخيم تكونت من نقط ثابتة كاملة التجهيزات الطبية من آثاثات وأدوية ومستلزمات طبية وأمصال وطعون وأطباء وتمريض وإداريين وعدد سيارتين مجهزين (عيادات خارجية متنقلة) مجهزة بالأطقم الطبية وثلاجات حفظ الطعون وتم الدفع بسيارة لحملات التبرع بالدم وعربات إسعاف .
كما تم القيام بعرض عسكري وفريق رياضي علي التدريبات القتالية .
وتهدف المناورة إلي قياس مدى قدرة الأجهزة المعنية والمنوط بها مجابهة الأزمات والكوارث وكيفية التعامل معها في المواقف الطارئة من خلال تقديم بيان عملي يوضح التعامل مع الأزمة والإجراءات التي يتم إتخاذها للحفاظ على السلامة العامة بالإضافة إلي صقل مهارات الأجهزة التنفيذية في رفع حالات الإستعداد القصوى للعناصر التابعة لها والتنسيق بين الأجهزة المختلفة لمجابهة الأزمات والكوارث وتنمية مهارات القائمين عليها لتنفيذ إجراءات تأمين الأهداف الحيوية بالإضافة إلى تدريب الأجهزة التنفيذية على أسلوب تنفيذ إجراءات تقدير الموقف والإجراءات العاجلة لمجابهة الأزمات والكوارث واتخاذ القرارات المناسبة بالتنسيق مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري .




