وزير الكهرباء يستقبل نظيرة الدنماركى لدعم التعاون بين البلدين. كتب اسامه خليل

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة صباح اليوم الثلاثاء السيد لارس كريستيان وزير الطاقة الدنماركى والوفد المرافق له ، والسيد نيكولاى هاريس من سفارة الدنمارك بالقاهرة والسيد آندرياس رانيفاد رئيس مجموعة شركة VESTAS الدنماركية المتخصصة في مجال محطات طاقة الرياح ، وذلك لدعم وتعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الدنمارك في مجال الطاقة المتجددة .
أوضح الدكتور شاكر أنه تم خلال الاجتماع استعراض التحديات التى واجهها قطاع الكهرباء فى مصر فى السنوات الماضية وكيفية التعامل معها وماتم انجازه حتى الآن والمشروعات الجارى العمل بها .
واستعرض وزير الكهرباء الدنماركى التحديات الحالية والخطط المستقبلية لقطاع الطاقة فى الدنمارك موضحاً أن استراتيجية بلاده تهدف إلى الوصول بالطاقة المتجددة ( من الرياح والمحطات الكهرومائية ) بنسبة تصل إلى 100% عام 2050.
وأضاف الدكتور شاكر أنه من المنتظر تفعيل التعاون بين هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة و شركة فيستاس VESTAS الدنماركية فى مجالات الطاقة المتجددة فى مصر ، وإنشاء مشاريع طاقة رياح بقدرات تصل إلى 2200 ميجاوات خلال الخمس سنوات القادمة ، تبدأ بدراسة إتاحة ارض لتنفيذ مزرعة رياح قدرة 250 ميجاوات بمنطقة غرب النيل.
وكذا إنشاء شركة مشتركة لإدارة وصيانة المشاريع وزيادة مساهمة المكون والإنتاج المحلى بنسبة تصل إلى30% من حجم الإستثمارات للمشروعات المستهدفة ، وذلك للمساهمة في تنفيذ استراتيجية قطاع الكهرباء المصرى والتي تتضمن الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة بنسبة تصل إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022.
وتشمل مجالات التعاون إنشاء مشروعات توليد كهرباء من طاقة الرياح تتضمن الدعم الفنى والتصنيع والتركيب ، تشجيع الامكانات المحلية للصناعات المتعلقة بطاقة الرياح ، تشغيل وصيانة مشروعات الطاقة المتجددة بالشراكة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، تنمية الموارد البشرية وتدريب الكوادر، والمساهمة فى تمويل مشروعات الرياح وفقاً لنظام EPC بالإضافة إلى إتاحة التمويل من الوكالة الدنماركية للتنمية (دانيدا) .
كما أضاف الوزير ان هذا التعاون سيساعد على توفير عدة آلاف من فرص العمل .
وقد أعرب وزير الطاقة الدنماركى عن اهتمام بلاده للمساهمة الفعالة في البرامج المصرية للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة ، فضلاً عن الرغبة في المساهمة في إنشاء شركة للتشغيل والصيانة لمحطات الرياح على مستوى مصر والمنطقة العربية ، وقد وجه الدعوة لوزير الكهرباء والوفد المصرى لزيارة الدنمارك والتعرف على خبرات الدنمارك فى مجال طاقة الرياح .
واكد الدكتور شاكر أن ذلك يأتى فى إطار تحقيق إستراتيجية القطاع التى تهدف إلى توفير الكهرباء اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإلتزام بمعايير التشغيل الاقتصادية فيما يخص الإمداد بالكهرباء، وتنويع مزيج الطاقة من كل المصادر (رياح – شمسي – فحم – نووي – غاز – بترول )، فضلاً عن تشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الإنتاج والتوزيع، وتطوير الشبكة القومية لتلائم القدرات المولدة من المصادر المختلفة ، وتعظيم الاستفادة من نظم كفاءة الطاقة .
وقد حضر اللقاء كل من السيد المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر والدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة والدكتور محمد السبكى رئيس هيئة تنمية وإستخدام الطاقة المتجددة والمهندس جمال عبدالرحيم رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء وبعض قيادات الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر .

Related posts

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح في هذا الموقع.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.