مختار القاضي يكتب .. من أين لنا يا حكومة

مقال بقلم .. مختار القاضى 

سيدى المسئول عن هذا الشعب…من فضلك افتح قلبك ودعنى أحاورك بهدوء…فى البدء لاتوجد دولة في العالم كله تبني مشاريعها من جيوب الناس خاصة اذا كان هؤلاء الناس ملتزمون بحزمة من التشريعات الضرائبيه تضرب فى كل مناحى الحياه . وفي صمت اطلق المشرعون حكاية توثيق وتسجيل العقارات ، وواكب الحكاية تصريحات غير صادقه مؤداها ان التسجيل بالشهر العقاري لن يزيد عن 2000 جنيه ، وتبين ان ال 2000 جنيه سوف ترتفع الى 100 الف جنيه لبعض الوحدات او المنازل وفي اقل تقدير 10000جنيه..مايعني ان حصيلة الحكاية او سمها المعسول كما تشاء تتحدث عن مئات المليارات من الشعب سوف توضع كرسوم في خزينة الحكومة .. وستكون اكبر حصيلة لرسوم في تاريخ مصر كلها .. اولا: انا لست ضد اي تطور او تنظيم للملكيات لنكون دولة محترمة بها من القواعد والقوانين ما يشرفنا ويرفع من مكانة وطننا .
ثانيا: ايها المشرعون الافذاذ نحن الشعب المصري ورثنا فسادا ، وورثنا تعليما متراجعا، وورثنا صحة معتلة .. فلسنا اليابان او المانيا او اوروبا نحن مازلنا نحبو لنلحق بركب من سبقونا بسنوات ضوئية
ثالثا : من اين للناس بكل تلك المليارات لتدفعها مقابل تسجيل عقارها ، أليس من الاولى ان يوظف الناس تلك المليارات في الاقتصاد لتقلص من حجم الركود الحالي ؟
رابعا: لماذا تلوي ذراعي وتحرمني من خدمات المياه والكهرباء والمرافق ان لم اقم بتسجيل العقار ؟ رغم اننى أسدد رسوم تلك الخدمات انت الدولة وانا المواطن ومن حقي عليك ان احيا كبني آدم له حقوق .. وهذه مسؤوليتك كحكومة…ولماذا تتبع سيدى المسئول سياسة العصا والجزره…ان لم تسجل عقارك سوف أمنع عنك المياه والكهرباء وبقية الخدمات.؟
خامسا: ايها المشرع العبقري هناك ملايين وملايين من البيوت ورثها ساكنوها من اجدادهم جيلا بعد جيل وبعض البيوت لاتملك ورقة او مستند ملكية، فماذا أنت فاعل حيال هؤلاء ؟ وماذا هم فاعلون.؟
سادسا : هل تدرك ان شرط التسجيل مع شراء العقار سوف يوجه ضربة قاصمة للسوق العقاري فيخسر الملاك مليارات الجنيهات حين يزداد العرض ويتوقف الطلب.
سابعا: ان اجراءات التسجيل نفسها وخطواتها والذهاب للمحكمة ومكتب مساحة ومكتب هندسي ونقابة المحامين والشهر العقاري .. ستعني هدرا في الطاقة البشرية ، وهدرا في انتاج كل مواطن ، ناهيك أن اجراءات التسجيل والتقاضى تتطلب توكيل محام متخصص بأتعاب باهظه من أين يأتى بها المواطن المطحون.!!! فلم لايتم اعادة النظر في القانون لتلافي كل تلك الخطوات؟
ثامنا : لقد دمرتنا كورونا منا من فقد وظيفته ، ومنا من تراجع او فقد دخله ، ومنا من عاد من غربته صفر اليدين ، ومنا من تكبدت تجارته خسائر ، ومنا من عجز عن سداد اقساط شقته او اي شيء اشتراه بسبب تداعيات الوباء .. فكيف لنا ان نستيقظ علي امر سيكلفنا فوق طاقتنا ولم نعد نملك الا مايحفظ كرامتنا ؟
تاسعا : بعض السيولة مع الناس تمثل عامل امان نفسي مهم في ظل ذلك الركود فكيف يضحون بالسيولة المتاحة بين ايديهم وفصول كورونا لم تنته بعد ؟ ولا تنسى يا سيدى أن السياسه البنكيه خفضت الفوائد التى كان يتعيش عليها السواد الأعظم ممن ادخروا أموالا لمجابهة نوائب الزمن..!!
عاشرا: لماذا الاصرار والتشدد في التطبيق ، أليس من حق الناس ان تطالب بفترة زمنية لاتقل عن عشر سنوات لكي ترتب امورها وتستعيد عافيتها بعد عام تكبدت فيه ٩٥٪؜ من شركات العالم خسائر فادحة
حادى عشر : حصيلة تلك الرسوم المبالغ فيها لايجب ان تذهب لمكتب هندسي او نقابة او هيئة او رسوم قضائية بل يجب ان توظف كاملة لتطوير التعليم والصحة اولا وثانيا وثالثا
ثان عشر : لم يعد لدينا فائضا لنسدده ، فليس من المنطقي ان تنهال علينا الرسوم بارتفاعات بلغت في بعضها ٧٠٠٪؜ ، لنضيف عليها التسجيل الاجباري
ثالث عشر :ولماذا أغفل مشرع هذا التعديل النابغه أحكام محكمة النقض التى لها حكم يكرس الملكية بالعقد الابتدائي وليس بالشهر والتسجيل فهل تعتزمون تجاوز هذه الاحكام وقد أصبحت سوابق قضائيه لها صفةالتشريع..؟
…….
يا سيدى مصر بل العالم أجمع فى جائحه خطيره نتيجة فايروس كورونا نسأل الله العلى القدير العفو والعافيه….فيا ليت أياديكم الكريمه تنقذ الشعب من جائحة التشريع كوفيد 35..

Related posts