كابوس رأس الحكمة

كتب : على امبابي 

عندما بدأ الحديث عن صفقة أرض رأس الحكمة ولم تبادر الحكومة بتوضيح تفاصيل المشروع وبالطبع كثرت الشائعات كبيع أراضينا وانهيار اقتصادنا وانهيار الجنيه المصري وضياعنا وتم بث الفتنة والتشكيك فى نفوس المصريين .. 

إعلام مأجور وأشخاص لها مصالح فى هز الثقه فى النظام أو القائمين على إدارة البلاد ، خاطبت نفسي 

وقلت مستحيل لايوجد أية حلول عند الحكومة غير البيع والسلف من البنوك.. 

لكن عندما ظهرت الحكومه واعلنت عن الصفقه وشرحت تفاصيلها وذلك عن طريق رئيس الحكومه ح دكتور مصطفى مدبولي والذي فصّل كل ما يخص المشروع وعندما بحثت عن آراء مؤيدة ومعارضة للمشروع حتى أتمكن من أن إيجاد منطقة نور تطمئني على نفسي وعلى اولادي وعلى القادم من عمري .. هدأت قليلا ودبت الحياة في من جديد.

وكان ملخص الحوار :

أن الإمارات سوف تطور وتستثمر ١٧٠ ميلون متر من منطقة رأس الحكمة المصرية (تطوير وليس بيع) (استثمار وليس تمليك)

تلك الصفقة لها سعرين:

السعر الأول: (٣٥ مليار دولار) وهذا المبلغ سيتجه إلى البنك المركزي

السعر الثاني: (١٥٠ مليار دولار) وهذا المبلغ المفترض انه سوف يدخل جيوب المصريين .

هذه الصفقه أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن مشروعات البنية التحتية وشبكة الطرق والكباري التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية (اللي قولنا لا أكلنا ولا شربنا منها) أثبتت الأيام أن ماتم من مشروعات طرق هو الذى جعل دولة مثل الامارات تقدم على هذا المشروع العملاق على الأراضي المصرية .. 

بأختصار لايوجد مستثمر من الممكن أن يضحى بأمواله في منطقة صحراء ليس لها مرافق وطرق تيسر عليه هذا الاستثمار.. 

نأتى لفوائد تلك الصفقه علينا 

 أهم فائدة حاليا : فرصة لإصلاح أحوال المواطن بشكل مباشر وسريع وتوفير احتياجاته وخفض سعر الخدمات والسلع ورفع الرواتب وتوفير السلع والعملة الناقصة والمواد الخام التي عطلت المصانع وتشغيلها.. 

الفائده الثانيه أن منطقة أرض واحدة ومشروع واحد فقط سوف يوفر لك سيولة نقدية للبنك المركزي ومنه لبقية البنوك المصرية وهذا بالطبع سوف يكون له مردود ايجابى على الاقتصاد المحلى والتجارة الداخلية ، بالتالي الأسعار سوف تهدأ وترجع لطبيعتها.

الفائده الثالثة كل عام سوف يدخل لك ٣٥٪ من أرباح المشروع بالدولار زي قناة السويس.. 

تلك الصفقة هذه لوحدها تساوى الاحتياط النقدي الذى تمتلكه .

الفائده الرابعه أن هذا المشروع سوف يبني على أرض مصرية (الأسمنت والحديد ومواد البناء هتشتريهم الإمارات منين؟ لا أعتقد إنها سوف تستورد تلك الخامات والمواد من بلدها أو بلد آخر. (يعني المصانع والشركات المصرية سوف تعمل بكامل طاقتها التشيغليه .

الفائده الخامسه العمال الذين سيكونون العماله الرئيسية بالمشروع لن تستوردهم الإمارات من الخارج ومعروف أفضل بناة على مستوى الوطن العربي هم البناة المصريين

قيس على الكلام ده المهندسين والمحاسبين والمرشدين السياحيين… إلخ

الفائده السادسة هناك مطار دولي داخل المشروع تشغيله سوف يكون على الإمارات ومصر لها أرباح منه أيضاً ودخول الأجانب منه سيتم نقلهم لمحافظات مصر السياحية من خلال الطيران المصري والقطار السريع الذي ربط محافظات مصر ببعضها وتلك كلها أموال ستدخل للشركات والعاملين بها … وسياحة سوف تعود بقوة ، ناهيك عن عملة محليه سوف تعلو قيمتها الشرائيه والسوقيه .. 

الفائدة السابعة رجوع المستثمرين الذين غادروا السوق الاستثماري المصري بسبب انهيار السوق وفتح مجالات مختلفة للاستثمار ليس فقط السياحي ولكن أيضا الصناعي والزراعي والصحي…. إلخ 

 على الشعب المصري أن يستوعب جيدا أنه مازالت جماعات هدامه تريد اسقاط الدوله ، مازالت دول تنفق المليارات من أجل اهتزاز ثقة الشعب بقيادته .

الخلاصة أن هذا المشروع كان بمثابة بارقة الأمل والضوء لعودة الاقتصاد المصري إلى عنفوانه وكان أيضا كابوس مفزع ومخيف للمغرضين والخائنين والذين يسعون إلى خراب بلدنا 

افيقوا يا شعب مصر

Related posts