القناة تتبع أعلى معايير الأمن والسلامة ..

القناة تتبع أعلى معايير الأمن والسلامة ..

٭لواء أح سامى شلتوت.

شكر خاص للقوات المسلحة وقوات الشرطة على جهودهم المستمرة.
لا يزال الممر المائي يخضع لمشاريع تنموية على جميع المستويات … زيادة قدرة الإنقاذ البحري الحالية لهيئة الأوراق المالية والسلع

وفيما يتعلق ببعض الموضوعات التي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية والدولية أثناء تغطيتها لحادثة تعويم سفينة الحاويات البنمية “EVER GIVEN” .

صرح الفريق أسامة ربيع ، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لهيئة قناة السويس ، أود توضيح بعض الحقائق الأساسية حول هذا الحادث غير المسبوق في تاريخ قناة السويس.
وشدد على أن هيئة الأوراق المالية والسلع لم تألو جهداً في ضمان عودة حركة المرور عبر القناة إلى طبيعتها حيث تم التعامل مع حادث تعويم السفينة البنمية بشكل إحترافي ومن خلال قدرات الهيئة الذاتية. تم إستخدام حفارتين من أسطول شركة SCA من الحفارات.”مشهور” و “العاشر من رمضان” ، بالإضافة إلى 15 زورق قاطرات تابع لهيئة الأوراق المالية والسلع وما يقرب من 600 عامل بهيئة الأوراق المالية والسلع من مختلف الإدارات أثبتوا قدرتهم على التعامل مع الحادث بشكل إحترافي.
وأكد أن هذه الحادثة قدمت للعالم نموذجاً فريداً لإدارة الأزمات من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع التي استخدمت التجريف لأول مرة في عمليات الإنقاذ البحري ، وهو بالأحرى حل غير تقليدي لما يستتبعه من دقة عالية وإتباع أعلى معايير السلامة.

كما أكد أن أي حديث عن السلامة البحرية في قناة السويس لن يكون موضع تساؤل ولا محل جدل حيث اتخذت هيئة الأوراق المالية والسلع إجراءات استباقية في هذا الصدد منذ عام 2015. وذلك في عهد الرئيس عبد الفتاح الجليل. افتتح السيسي مشروع قناة السويس الجديدة الذي يهدف إلى زيادة السكن والقدرة العددية للقناة بما يسمح بإستيعاب السفن ذات الغاطس الكبيرة جدًا. حاويات كبيرة خاصة. كان لهذا المشروع أيضًا تأثير كبير في تحقيق أعلى مستويات السلامة البحرية عن طريق زيادة المساحات المزدوجة على طول المجرى المائي مما يسمح بمعالجة أفضل لحالات الطوارئ المحتملة في القناة.

وأضاف أن مشروعات تطوير المجرى المائي للقناة لم تتوقف عند قناة السويس الجديدة ، لكن الجهود مستمرة وفق إستراتيجية شاملة وجاري إتخاذ خطوات متزامنة في هذا الصدد.

تقوم هيئة الأوراق المالية والسلع حاليًا بإنشاء عدد من مناطق الإنتظار الشاسعة على قناة السويس الجديدة بالإضافة إلى تعميق وصيانة تلك الموجودة على القناة الأصلية لزيادة قدرة الممر المائي على التعامل مع أي طارئ محتمل.

وقال “تشمل جهودنا أيضًا تطوير 16 محطة مراقبة مرورية على طول الممر المائي ، وتقديم خدمات الإسعاف المائي بالإضافة إلى خدمات الإنقاذ المختلفة. هذا بالإضافة إلى تطوير مراكز المراقبة المرورية في مدن القناة ، وتحديث أسطولنا من الوحدات البحرية التي تضم كراكات وزوارق قطر وزوارق سريعة “.

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى أن هيئة الأوراق المالية والسلع تهدف في الفترة المقبلة إلى تعزيز قدراتها على الإنقاذ البحري من خلال عدد من زوارق القطر الكبيرة الجديدة ذات القدرة العالية على سحب الأعمدة لمواكبة التطورات في مجالات الإنقاذ البحري وبناء السفن في جميع أنحاء العالم.

وخاطب مجتمع الشحن الدولي مؤكداً للجميع أن حركة المرور عبر قناة السويس عادت إلى طبيعتها وأن حادثة EVER GIVEN هي حدث عرضي تعاملت معه هيئة الأوراق المالية والسلع وفقًا لمتطلبات إدارة الأزمات وتجاوزتها بنجاح في وقت قياسي دون الحاجة إلى ذلك. اللجوء إلى الخيارات التي قد تستغرق وقتًا طويلاً أو تسببت في تلف بدن السفينة والبضائع الموجودة على متنها.
وإختتم ربيع بالقول إن الحركة في القناة مؤمنة من قبل القوات المسلحة المصرية برا وبحرا وجوا ، وكذلك قوات أمن القناة ، مشيدا بدورها القيم في حفظ التجارة العالمية التي تمر عبر القناة والجو. مرافق هيئة الأوراق المالية والسلع الرئيسية. قناة السويس آمنة وستظل شريان حياة للتجارة العالمية. يجب أن تظل أقصر طريق بحري وأكثرها أمانًا من خلال عمل عمالها دون توقف.

Related posts