ميرفت التلاوي في افتتاح ملتقى الشباب الخامس

 

 

كتبت / نهى سليمان

“التنمية المستدامة تقوم على الشراكة وشمول سياسات جميع الأفراد
افتتحت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة اليوم ملتقى الشباب الخامس بالتعاون مع وزارة الشباب و الرياضة المصرية تحت عنوان “المرأة والشباب في أهداف التنمية المستدامة 2030…رؤية شبابية” بالقاهرة في الفترة من 18-20 فبراير 2018، والذي يشارك فيه 13 دولة عربية
وفي كلمتها أشارت إلى أن التنمية المستدامة هي برنامج من أجل البشرية، للقضاء على الفقر في جميع أشكاله، فقد اتخذت التنمية المستدامة رمزاُ لها وهى( لا ينبغي أن يتخلف أحد عن الركب)، فجدول أعمال التنمية المستدامة 2030 يؤكد على النظر إلى أبعد من الحدود الوطنية والمصالح قصيرة الأمد، والعمل معا في تضامن على الأمد الطويل. فلم يعد بإمكاننا التفكير والعمل في عزلة.
وأضافت التلاوي أن فلسفة التنمية المستدامة تعتمد على التنسيق الكامل بين الأجهزة وبعضها والربط بين الموضوعات المختلفة وتصور السياسات المستقبلية للدولة والشباب وكذلك الحفاظ على المصادر الطبيعية فى الكون للأجيال القادمة.
وأوضحت السفيرة دور الشباب العربي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة فهم الشريحة الاكبر فى مجتمعاتنا العربية، حيث يمـــثل الشباب حوالى 60 في المئة من السكان وهم الفئة التي يقع علىها عبء ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة في مجتمعاتها فهم همزة الوصل بين ما سوف يتحقق في حاضر الأيام والمستقبل ولذلك يجب على الشباب تفادى أخطاء الاجيال السابقة .وتفادى النظرة الأحادية في عدم تعاون الجهات مع بعضها البعض. والاهتمام والتركيز على وضع خطط مستقبلية طويلة المدى.والمشاركة بقضايا الرأيِ العامِ و المناصرة كقضايا حُقوقِ المَرأةِ والطِّفلِ، ومُناصرةُ الفِئاتِ المُهمّشةِ في الحُصولِ على حُقوقها وكذلك التَطوَع في مؤسّساتِ المُجتمعِ المحليِّ؛
و شددت التلاوي علي ان المشاركة في المؤتمراتٍ العلميَّةٍ وورش العملٍ والنقاشاتٍ من شأنِها توسيعُ المَعرِفةِ، وتَحفيزُ العقلِ لاستقبالِ إنتاج فكري جديد والتخطيطُ للبيئةِ المَحليّةِ وكيفيّةِ الحِفاظِ عليهاو تعزيزُ الجانبِ الثقافيّ والعمل على تبادل الثقافات ولمُساهمةُ والعَملُ في الدِّفاعِ عن الوطنِ وحمايتهِ؛.
يهدف الملتقى إلى تمكين الشباب وإشراكهم فى عمليات التنمية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 فمن خلال الملتقى ستتم إتاحة الفرصة لعرض أفكاركم وطموحاتكم نحو تحقيق الاهداف التنوية للخروج بجيل من الشباب مؤمن بقيم العدالة والمساواة ، فلا نهضة ولا تنمية بدون مشاركة جادة وحقيقة من الشباب والمرأة.
ففى الملتقى سيتم تقسيم الشباب المشارك إلى ثلاث ورش عمل تعمل بشكل متوازي لمناقشة دور الشباب و المرأة فى تحقيق اهداف 2030 من منظور اقتصادى ، اجتماعى ، بيئي.

Related posts