مصر تتقدم 9 مراكز في مؤشر التنمية المستدامة لعام 2020

متابعه – محمد سعيد عماره

حيث حصلت على:

🏆المركز 83 من بين 166 دولة، مقابل المركز 92 من بين 162 دولة في عام 2019.

🏆المركز السابع عربيًا مسجلة 68.8 نقطة في عام 2020، مقابل متوسط إقليمي بلغ 66.3 نقطة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

◀️ حققت مصر تقدماً في 9 أهداف من أهداف التنمية المستدامة في عام 2020، وتعتبر مصر على المسار الصحيح للتنمية في :

1️⃣القضاء على الفقر، رغم وجود بعض التحديات.

2️⃣القضاء على الجوع.. بفضل تحسن مؤشرات التقزم والهزال في الأطفال دون سن الخامسة، ومستوى التغذية البشرية، بينما تراجع مؤشر انتشار السمنة (كتلة الجسم).

3️⃣الصحة الجيدة.. بفضل تراجع تحسن معدل وفيات الأمهات (لكل 100 ألف مولود حي)، ومعدل وفيات المواليد (لكل 1000 مولود حي)، ومؤشر معدل الوفيات أقل من 5 سنوات (لكل 1000 مولود حي).

4️⃣التعليم الجيد.. بفضل التحسن الذي شهدته مؤشرات معدل الالتحاق الصافي، وإتمام المرحلة الإعدادية، ورغم وجود تحديات كبرى في هذا المجال

5️⃣المياه النظيفة.. نتيجة تحسن مؤشري نسبة كل من السكان الذين يحصلون على مياه شرب، وخدمات الصرف الصحي الأساسية.

6️⃣طاقة نظيفة بأسعار معتدلة.. حيث تحسنت مؤشرات نسبة السكان الذين يحصلون على الكهرباء، والذين يمكنهم الحصول على وقود نظيف للطهى.

7️⃣العمل اللائق ونمو الاقتصاد.. نتيجة تحسن مؤشرات البطالة، وحوادث العمل، وخدمات الشمول المالي.

8️⃣مدن ومجتمعات محلية مستدامة.. نتيجة تحسن مؤشر نسبة سكان المدن الذين يحصلون على مصادر المياه المحسنة ،ومؤشر الرضا عن النقل العام.

9️⃣الحياة تحت الماء..بفضل تحسن مؤشر متوسط المساحة المحمية في المواقع البحرية المهمة للتنوع البيولوجي، ومؤشر نسبة الأسماك التي يتم صيدها بشكل مفرط من المصايد.

⏸️استقر موقف مصر في 5 أهداف من أهداف التنمية المستدامة في عام 2020، وهي:

1️⃣المساواة بين الجنسين.. نتيجة استقرار مؤشرات نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة ونسبة المقاعد التي تشغلها النساء في البرلمان، بينما تحسن مؤشر الطلب على وسائل تنظيم الأسرة بالطرق الحديثة (كنسبة من الإناث من سن 15 إلى 49 عامًا).

2️⃣الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية.. تحسنت مؤشرات عدد السكان الذين يستخدمون الإنترنت واشتراكات النطاق العريض للأجهزة المحمولة (لكل 100 نسمة) بينما تراجعت مؤشرات الأداء اللوجستي، والمتمثلة في جودة البنية التحتية المتعلقة بالتجارة والنقل، والإنفاق على البحث والتطوير.

3️⃣ العمل المناخي.. تحسن مؤشر نصيب الفرد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المضمنة في الواردات، بينما تراجع مؤشر نصيب الفرد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المتعلقة بالطاقة.

4️⃣الحياة في البر.. استقرت مؤشرات نسبة المساحة المحمية في المواقع الأرضية والمياه العذبة المهمة للتنوع البيولوجي، بالرغم من تحسن مؤشر القائمة الحمراء لبقاء الأنواع.

5️⃣السلام والعدل والمؤسسات القوية.. نتيجة استقرار معظم المؤشرات الفرعية المكونة له.

◀️ في إطار سعي الحكومة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، تم اطلاق عدد من المبادرات، منها مبادرة “حياة كريمة” لتحسين مستوى المعيشة وتوفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المناطق الأكثر احتياجًا، بالإضافة إلى اهتمام الدولة بالقضاء على العشوائيات لتقليل معدلات الفقر، علاوة على مبادرة “نتشارك هنعدي الأزمة” من قبل صندوق تحيا مصر لدعم العمالة غير المنتظمة، وغيرها.

Related posts