محافظ الغربية يدشن فعاليات مبادرة معاً ضد العنف التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية تحت رعاية وزير التنمية المحلية

محافظ الغربية يدشن فعاليات مبادرة معاً ضد العنف التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية تحت رعاية وزير التنمية المحلية
كتبت م/ عبير بلح
نقلا عن البوابة الالكترونيه لمحافظة الغربيه حول تدسين مبادرة معاً ضد العنف فى محافظة الغربيه التي أطلقتها وزارة التنمية المحلية تحت رعاية اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والتي تتواكب مع حملة (16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة في الفترة من 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر) .. يأتي ذلك في إطار تنفيذ جزء من إستراتيجية مصر 2030 التي تم إطلاقها بتوجيه من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية في عام 2017 والتي تسعى إلى وضع الآليات الداعمة والأنشطة التي تعزز دور المرأة في المجتمع ومشاركتها الإيجابية في عملية التنمية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص .. كما تهدف هذه الإستراتيجية إلى تمكين المرأة في محاورها الأربعة (التمكين السياسي والتمكين الإجتماعي والتمكين الإقتصادي والحماية) .. جاء هذا التدشين خلال المؤتمر الذي نظمته محافظة الغربية بديوان عام المحافظة بحضور الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا والدكتورة صفاء مرعى مقرر المجلس القومي للمرأة بالغربية وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

بدأ المؤتمر بالسلام الجمهوري ثم تلاوة آيات الذكر الحكيم ثم كلمة الدكتورة صفاء مرعى مقرر المجلس القومي للمرأة بالمحافظة التي قدمت خلالها الشكر لمحافظ الغربية على تعاونه مع المجلس ومساعدته في حصول المجلس على المستوى الثاني على مستوى الجمهورية وعلى تذليله كافة العقبات التي تواجه أنشطة المجلس. وفى نهاية كلمتها أكدت على رفض الجميع لكافة صور العنف.

كما ألقى محافظ الغربية كلمة أكد خلالها حرص الدولة بكافة أجهزتها على الإهتمام بالمرأة المصرية وعلى تنفيذ أحكام الدستور المصري الذي أولى إهتماماً عظيماً بالمرأة وألزم الدولة بأن تكفل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في جميع الحقوق. مشيراً إلى أن المرأة محور المجتمع وهى جزء مهم وأساسي في بناء هذا المجتمع وخصها المولى عز وجل بمكانة مميزة وأوجب لها حقوق كثيرة في جميع الشرائع السماوية.

كما أشار محافظ الغربية إلى أنه تم تشكيل وحدة تكافؤ الفرص مؤخراً بديوان عام المحافظة والتي تتابع فعاليات حملة معاً ضد العنف.

وفى هذا الإطار كلف محافظ الغربية مديرية التضامن الإجتماعي ومديرية الثقافة ومديرية الشباب والرياضة بعقد ندوات على مستوى المحافظة لنشر الوعي عن أهمية المرأة وكونها تشكل نصف المجتمع ولا يجوز ممارسة أي شكل من أشكال العنف عليها.. وأيضا كلف مديرية الشباب والرياضة خلال أيام المبادرة بتدريب الفتيات على الدفاع عن أنفسهن ضد التحرش بمراكز الشباب عن طريق الألعاب الرياضة .. وكلف أيضاً مديرية التضامن الإجتماعي بعمل دراسة للأشكال المختلفة للعنف ضد المرأة حسب طبيعة المكان (ريف – حضر) ووضع الحلول المناسبة لها .. وكذا عمل دورات تدريبية للسيدات العاملات بالديوان العام والوحدات المحلية بمراكز المعلومات للتدريب على الحاسب الآلي والإنترنت للحرص على تعليم أطفالهن للقيم والمبادئ وإحترام المرأة والبعد عن العنف.

وخلال كلمته طالب محافظ الغربية الجميع بالعمل دون كلل من أجل تغيير ثقافة المجتمع في التعامل مع المرأة من جانب الموروثات المجتمعية والثقافية البالية القديمة .. مشيراً إلى ما إستردته المرأة من حقوق في عهد السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى .. لم يتحقق منذ عهود طويلة.

وفى نهاية كلمته قدم محافظ الغربية الشكر لكل نساء محافظة الغربية اللاتي قدمن المزيد من العطاء وشاركن جنباً إلى جنب مع الرجل في جهود التنمية والبناء.

والجدير بالذكر أن مبادرة معاً ضد العنف تتواكب مع حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة التي حددتها الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر ” اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ” .. هي حملة عالمية أطلقتها الأمم المتحدة عام (1991م) بهدف مناهضة جميع أشكال العنف الموجه ضد النساء والفتيات حول العالم .. وتنتهي الحملة يوم 10 ديسمبر وهو يوم حقوق الإنسان واللون المخصص للحملة هو اللون البرتقالي تعبيراً عن الأمل في الوصول إلى مستقبل مشرق خال من العنف.

Related posts