لماذا نتردد في طلب المساعدة من الآخرين؟

يكتب خليفة مزضوضي 

يُشعرنا اعتمادنا على أنفسنا في إنجاز أعمالنا بالسعادة، أو تحقيق انتصار ما، أو الإبداع في شيء معين، لذا دائماً ما نحاول القيام بأمورنا كلها دون طلب المساعدة من الآخرين.

كما أننا في الغالب نخجل من طلب المساعدة لإتمام أعمالنا ومهامنا، وهو ما تؤكده رغد العبودي، الاختصاصية الاجتماعية، التي بيَّنت لنا الأسباب التي تمنعنا من اللجوء إلى الآخرين وطلب المساعدة منهم.

الخجل من الآخرين

يخجل كثيرون من طلب خدمة، أو مساعدة ما من الآخرين، لذا يجدون رفضاً في ذاتهم للإقدام على تلك الخطوة.

الخوف من الرفض

كذلك يمنع الخوف من الرفض، طلب خدمةٍ ما من الآخرين، حيث يتشكَّل هاجس في النفس من احتمال رفض الطلب، لذا لا يُقدم الشخص على ذلك.

عدم الرغبة الذاتية

في كثير من الأحيان عدم طلب مساعدة، أو خدمة ما، يكون بسبب شعور داخلي بعدم الرغبة في طلب أي شيء من الآخرين، خاصة الخدمات التي في استطاعة الشخص إنجازها بمفرده.

الاعتماد على النفس

الاعتماد على النفس أمر نتشارك فيه جميعاً، حيث يفضِّل كثيرون القيام بأمورهم بأنفسهم، لأن ذلك يظهرهم أكثر قوة وأكثر نضجاً في الحياة.

خوض التجربة.

عندما نخوض تجربة ما، نصبح أكثر معرفة بالحياة، وتتوسع مداركنا ونزداد قوة وحكمة، ونتعرف على أمور جديدة، لذا لا نطلب مساعدة الآخرين.

الرضا والقبول بالخطأ

كثيرٌ منا يمتلك الروح الرياضية، ويقبل الخطأ، ويرضى بالقليل، ويسعى إلى تصحيح أخطائه، لذا نحرص على خوض التجارب بأنفسنا من أجل التعلم، والحصول على الفائدة.

 

Related posts