دكتور ياسر الباز: هذه روشته الوقاية من عدو المرأة الأول

حوار / هالة الشحات

اصبح مرض سرطان الثدي مثل الوحش الذى تخشاه بنات حواء .. ترى آثار أنيابه السامة على وجوههن .. لا يرحم صغيرًا أو كبيرًا ، ينهش في الجسد بلا رحمة.. لكن رغم شراسته وخبثه يمكن كسر أنيابه ، إذا ما عرفت حواء مناطق الضعف التي يتسلل منها، وطرق الوقاية والعلاج، وغيرها من المعلومات التي تساعدها في التغلب عليه، وهذا ما نقدمه لك سيدتي في السطور التالية من خلال هذا الحوار الذى اجريناه مع الدكتور ياسر الباز استشاري جراحة اورام الثدي .

في البداية الدكتور ياسر حدثنا عن سرطان الثدي ؟

سرطان الثدي هو ورم ناتج عن تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منتظم، حيث تنمو بشكل كتلة وتنتشر إلى العقد الليمفاوية وسائر أعضاء الجسم، ويؤدى إلى الموت في حال الإهمال وعدم تطبيق العلاج المناسب في الوقت المناسب، وسرطان الثدي يعد العدو الاول للسيدات لا نه من أكثر الأورام انتشارا بين السيدات ، وهو القاتل الاول للسيدات لا نه من أكثر أسباب الوفيات لديهن حيث يحتل سرطان الثدي المرتبة الثانية عالميا في قائمة السرطانات المميتة ، وللعلم سرطان الثدي ليس مرضاً معدياً .

ماهي مسببات هذا المرض اللعين ؟

هناك مسببات كثيرة منها العمر حيث يرتفع احتمال الاصابة بسرطان الثدي مع تقدم المرأة في السن.

كما يمكن ان يكون تاريخ العائلة سبب الإصابة بسرطان الثدي لدى المرأة، حيث يرتفع في حال كانت والدتها أو أختها أو ابنتها قد أصيبت بهذا المرض .

وتعد التغيرات التي تحدث للثدي سببا للإصابة ، بعض النساء لديهن خلايا في الثدي قد تبدو غير طبيعية تحت المجهر، فوجود هذا النوع من الخلايا قد يكون من العوامل المسببة لسرطان الثدي.

كما قد يكون تاريخ الإنجاب والطمث سببا للإصابة ، فقد ثبت ان المرأة التي تتأخر في الانجاب والنساء اللواتي بدأت فترة الحيض عندهن قبل سن 12 وفترة انقطاع الطمث بعد سن 55 وأيضاً النساء اللواتي يأخذن علاجات هرمونية بعد انقطاع الطمث اكثر عرضة للإصابة.

وافادت الابحاث ان زيادة الوزن تزيد من نسبة الإصابة بأورام الثدي ، وكذلك استخدام حبوب منع الحمل لفتره تزيد عن أربع أعوام متواصلة وقبل أنجاب الطفل الأول.

كما ثبت ان كثرة التعرض للأشعة سواء التشخيصية أو العلاجية قد يكون سببا للإصابة ، وكذلك تناول الكحوليات والتدخين .

هل لديك روشته بسيطة تضمن لبنات حواء الوقاية من هذا الشبح ؟

انصح بنات حواء بضرورة الإكثار من تناول الخضروات الورقية، والفواكه الغنية بالفيتامينات وممارسة الرياضة ، وتجنب زيادة الوزن ، والحمل والرضاعة الطبيعية.

بماذا توصى بنات حواء لتجنب خطر الإصابة بأورام الثدي ؟

وصيتي لكل بنات حواء هي الكشف المبكر، إذ أن فحص الثدي قبل وجود أي أعراض يمكن أن يكون أمراً في غاية الاهمية حيث يساعد باكتشاف ومعالجة المرض في وقت مبكر قبل ان يتطور، فالعلاج يكون أكثر فعالية عندما يتم اكتشاف المرض في مراحله الاولى والذي يكون الشفاء منه مئة في المئة في معظم الأحيان. وهناك ثلاث مراحل من التشخيص على المرأة اتباعها بحسب سنها وبحسب إرشادات طبيبها وهي ( الفحص الذاتي – الفحص عند الأطباء

– الفحص بالأشعة )

أولا الفحص الذاتي : يجب ان تحرص كل سيدة على فحص الثديين مرة في الشهر بعد سن العشرين ، وكذلك الفحص المتخصص بواسطة طبيب او ممرضة متخصصة كل 3 سنوات لسن من 20 الى 39 ثم كل سنة لفوق الاربعين… وافضل وقت هو بعد انقضاء الحيض ( الدورة الشهرية ) أثناء الاستحمام .. حيث لا يكون الثديين منتفخين ولا مؤلمين عند الضغط أما إذا كانت الدورة قد انقطعت فيمكن أن يتم الفحص في أول كل شهر، وعليها خلال الفحص الذاتي ملاحظة الاتي (تغير في حجم الثدي أو شكله أو انتفاخ غير عادي – جود إفرازات غير عادية من الحلمة .. أو تغير في لون الحلمة – تغير لون جلد الثدي أو ازدياد سماكته – وجود تورم أو كتل قاسية في الثدي أو تحت الإبط – آلام في الثدي ).

كيف تقوم أي من بنات حواء بعملية الفحص الذاتي ؟

تقف أمام المرآة وتنظر جيدا الى ثدييها وتسجل أي أي تغيير في الحجم او لون الحلمة أو انتفاخ غير عادي أو أي انكماش في الجلد كذلك اذا كان هنالك تغير في شكل أو وضع الحلمتين .

* تضع يديها خلف رأسها وتشد يديها إلى الخلف ثم تنظر إلى حجم وشكل الثديين ، بعدها تضع يديها على الخصر وتنظر في المرآة مرة ثانية .

* تضع يدها اليمني خلف الرأس وتفحص الثدي الأيمن باليد اليسرى، ثم تضغط برفق على الثدي وبحركة دائرية حول الثدي مبتدئه بدوائر كبيرة عند اطرف الثدي تصغر حتى تصلي إلى الحلمة خلال الفحص يجب أن يشتمل الفحص الجزء الواقع بين الصدر والإبط .

* تحاول عصر حلمة الثديين بلطف وتراقب خروج أي إفراز ، مع ملاحظة لونه إن وجد.

* بوضع الاستلقاء تضع فوطة مطوية تحت الكتف الأيمن وتضع يدها اليمني خلف رأسها و بأصابع اليد اليسرى تفحص الثدي الأيمن بحركات دائرية كما في الفقرة السابقة ثم تكرر العملية لفحص الثدي الآخر بوضع اليد اليسرى خلف الرأس والفحص باليد اليمني

* أهم ما في الأمر أن لا تهملي نفسك وفي حال لاحظت أي تغير أو كان لديك أي شك لا تترددي ولو للحظة واحدة في التوجه الى الطبيب المختص. فانك بذلك تنقذين نفسك من خطر كبير إذ أنه كلما عالجت المرض وهو في مراحله الأولى كلما زادت نسبة الشفاء. واعملي على توعية من حولك من أهل وأصدقاء وشجعيهم على إجراء الفحص الدوري بشكل مستمر حفاظاً على سلامتهم .

Related posts