توصيات مؤتمر مكافحة الإرهاب.. وإطلاق مبادرة “مصر أولا” بمشاركة كافة الجامعات المصرية

كتب – عبد السلام شعيب

أكد الأستاذ الدكتورعبيد صالح رئيس جامعة دمنهور في ختام مؤتمر “مكافحة الإرهاب والتطرف بالفكر”، أن مصر هى أرض التاريخ التى ذكرت فى القرآن وفى اﻹنجيل والتوراة، لن تنهض إلا بشبابها الصاعد الواعد الواعى الذين هم حاضر اﻷمة ومستقبلها فلا مكان ﻷمة أهدرت طاقات شبابها.

وأكد رئيس الجامعة على ضرورة زرع روح المواطنة لدى أبنائه الطلاب خاصة وأن مصر بمكانتها المرموقه كبوابة إفريقيا الشرقية ومركز العالم تحاك لها عديد من المؤمرات الدولية والبعيدة كل البعد عن الحروب التقليدية والتى يمكن تلخيصها فى الكلمة الأجنبية ( P.S.T.E.L ) حيث يمثل الحرف الأول اختصار كلمة (political) إشارة الى التحديات السياسية والثانى (social ) والذى يمثل المشكلات المجتمعية المفتعلة والفتن الطائفية والثالث (technology ) ومايجسده من آليات الثورة التكنولوجية والرابع (Economy ) حيث الأزمات الإقتصادية المصطنعة أما الخامس (low ) ومايتم الترويج له باسم حقوق الإنسان والتى هى مصانة فى القرآن والإنجيل.

وفي ختام المؤتمر أعلن رئيس الجامعة توصيات والتي تناولت عدد من أهم المحاور وأهمها، إطلاق مبادرة وطنية باسم جامعة دمنهور تشارك فيها كافة الجامعات المصرية تحت عنوان “مصر أولا” تهدف إلى دعم روابط الوحدة الوطنية لدى الشباب وتبنى الجامعة لمشروع إعداد أجندة الذاكرة الوطنية وذكرى الشخصيات والرموز الوطنية التي أثرت في المجتمع المصرى عبر تاريخه والتعريف بهم من خلال الندوات التعريفية.

وكانت التوصية الثانية، إعداد مرتمر سنوى للتوعية بالمخاطر التى تحيط بالمرأة المصرية بوصفها تتحمل العبء اﻷكبر فى سبيل تشكيل الوعى لدى الأجيال القادمة.

وحملت التوصية الثالثة مطالبة بضرورة العمل على بث روح الوطنية والإخاء والتراحم داخل طلاب الجامعة من خلال عقد المؤتمرات والندوات الوطنية بالتعاون مع الأزهر والكنيسة تأكيدا على أن مصر نسيج وطنى واحد لا يتجزأ.

واهتمت التوصية الرابعة بمحاربة الفكر المتطرف من خلال تقديم التوعية بمخاطر اﻹرهاب وشرح أصوله وسبل مواجهته من خلال تخصيص جزء من المحاضرات الطلابية لهذا الغرض وتنظيم المؤتمرات والندوات التى تناقش هذا الأمر ومن خلال التنسيق مع كافة الاجهزة والجهات والمؤسسات الوطنية دعما وترسيخا لمبادىء الوطنية والمواطنة لدى الشباب والأمهات والآباء.

وتحدثت التوصية الخامسة عن إرساء دور الإعلام فى تدعيم الشباب وربط الشباب بالقضايا الوطنية الهامة وتعريف الشباب بدوره تجاه المجتمع كجزء أصيل من رسالة الجامعة وكشف المخططات والمؤمراات التى تحاك بالوطن من خلال حروب الجيل الرابع والخامس.

Related posts