.باريس. عشرات الالاف من العمال يتظاهرون بالشوارع تزامنا مع اضراب عام لقطاع الطيران والسكك الحديديه وتأكيد على مواصلة الاضراب كل 5 ايام ردا على إلغاء الحكومه لنظام العقود الخاصة للعاملين فى قطاع السكك الحديدية.

 
 
.كتب\عبدالرؤوف بطيخ
 
.نظم العمال والنقابات تظاهرات كبيره بباريس بالتزامن مع الإضراب الذى قام به العاملين فى السكك الحديد بعد إصرار الحكومة الفرنسية، على تفعيل الإصلاحات بالشركة المثقلة بالديون منذ تأميم السكك الحديدية فى فرنسا فى ثلاثينيات القرن الماضى.وقددعت نقابات العمال، اليوم الخميس22مارس ، إلى موجة إضرابات متتالية بدءا من أبريل المقبل، وستحدث الإضرابات فى يومين متتاليين كل 5 أيام وعلى مدى فترة ثلاثة أشهر. احتجاجا على ماأعلن من الإصلاحات التى تريد الحكومة تمريرها، كاإلغاء نظام العقود الخاصة للعاملين فى قطاع السكك الحديدية والتى تضمن لهم العديد من الامتيازات المالية والاجتماعية على أن يتم تطبيق ذلك على التعيينات الجديدة دون المساس بالموظفين الحاليين.والتى تعتزم الحكومة الفرنسية تمريرها بنظام المراسيم أى دون اشتراط موافقة البرلمان قبل الصيف المقبل.
.يذكر أن الحكومة الفرنسية، أيدت مشروع قانون لتمرير سريع فى البرلمان لأكبر إعادة تنظيم للشركة المثقلة بالديون منذ تأميم السكك الحديدية فى فرنسا فى ثلاثينيات القرن الماضى، والتى تشمل خفض عدد العمال بإنهاء حق البقاء فى الوظيفة حتى بلوغ سن التقاعد، وإلغاء بنود التقاعد المبكر.
.وأعلن رئيس الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية (إس إن سى اف) جييوم بيبى، إن إضراب العاملين بالشركة المرتقب الخميس، سيؤثر على أكثر من 50% من حركة القطارات بدرجات متفاوتة من مناطق إلى أخرى.

Related posts