اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني تحالف الإكراه بين المانيا وتركيا

كتب/أيمن بحر
رغم المساعى التركية الأخيرة لتحسين علاقاتها مع المانيا 2018 الا أن تركيا كانت غالبا هى السباقة الى تأجيج العلاقات مع حليفها التاريخى المانيا. رفعت محكمة تركية الاثنين (20 أب/أغسطس 2018) حظر السفر المفروض على الصحفية الألمانية ميسالى تولو التى إعتقلت بتهم تتعلق بالإرهاب. وتسببت قضية تولو بالإضافة الى قضية الصحفى دينيز يوجيل الذى ظل محتجزاً عاماً كاملاً، وقضية الحقوقى بيتر شتويتنر الذى إحتجز لثلاثة أشهر، الى توتر شديد فى علاقات أنقرة مع برلين. ومنذ الإفراج عن يوجيل فى فبراير الماضى بدأت حدة التوتر فى العلاقات تتراجع نسبياً.
أعرب وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس عن إحتجاجه لدى نظيره التركى مولود جاويش أوغلو على إعتقال محام تركى يعمل لحساب السفارة الألمانية فى أنقرة. وقال ماس السبت (23 تشرين الثانى/نوفمبر 2019) عقب لقائه جاويش أوغلو على هامش إجتماع لمجموعة العشرين فى مدينة ناجويا باليابان قلت له مجددا إننا لا نتفهم الأمر حقاً”، مضيفاً أنها واقعة لا يمكن فهمها مثل وقائع إعتقال كثيرة أخرى
وفى المقابل، قال جاويش أوغلو لماس إن الواقعة قيد النظر من قبل القضاء التركى الآن مضيفاً أنه يعتزم الإبقاء على حوار بشأنها. ووصف ماس العلاقات الألمانية-التركية بـالصعبة وقال: “لكن يتعين علينا البقاء على حوار معاً
يذكر أن الشرطة التركية القت القبض على المحامى منتصف شهر أيلول/سبتمبر الماضى يعمل لحساب السفارة الألمانية ويتابع ملفات لآجئين أتراك تقدموا بطلبات لجوء الى السلطات الألمانية بعد الإنقلاب العسكرى الفاشل فى عام 2016. وربما كان المحامى بحوزة بيانات حساسة لأشخاص منحدرين من تركيا طلبوا اللجوء السياسى فى المانيا، وسقطوا بذلك فى أيدى تركيا حالياً.
وفى الأعوام الماضية إعتقلت تركيا العديد من الأفراد الحاملين للجنسية الألمانية، على خلفية تهم تتعلق بعضها بالإرهاب ما أدى الى توتر العلاقات بين البلدين. وبحسب بيانات رسمية المانية أمس، يقبع حاليا 60 المانيا فى سجون تركية، وهناك 55 آخرون ليس بمقدورهم مغادرة البلاد بسبب فرض حظر سفر عليهم. ولم توضح وزارة الخارجية الألمانية عدد الألمان المحتجزين فى تركيا على خلفية سياسية.
وبإجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين فى ناجويا، تنهى اليابان رئاستها للمجموعة. ومن المقرر أن تتسلم السعودية الرئاسة فى الأول من كانون أول/ديسمبر المقبل. ومن المقرر عقد قمة مجموعة العشرين المقبلة فى الرياض فى تشرين ثان/نوفمبر عام 2020.

Related posts