محافظ البحر الأحمر ووزيرة البيئة يعقدان ورشة عمل لمناقشة القضايا البيئية بالبحر الأحمر

محافظ البحر الأحمر ووزيرة البيئة يعقدان ورشة عمل لمناقشة القضايا البيئية بالبحر الأحمر
كتب /أيمن بحر
عقد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر ، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، مساء اليوم السبت ، ورشة عمل بأحد المنتجعات السياحية بالبحر الاحمر ، لمناقشة اهم القضايا البيئية بالمحافظة وعلي رأسها الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها باكياس أخري صديقة للبيئة .
افتتح محافظ البحر الأحمر ورشة العمل ، وأكد خلال كلمته علي ان الأكياس البلاستيكية تمثل خطورة علي ليس فقط علي البيئة البحرية انما علي صحة الإنسان أيضاً وذلك نتيجة الاستخدام المباشر للاكياس البلاستيكية وتحولها الي مادة سامة نتيجة تعرضها لدرجة الحرارة المرتفعة ، مشيراً إلي أن هذه المواد السامة تعرض الإنسان الي العديد من الأمراض المميتة.
واضاف عبدالله أن نفايات الأكياس البلاستيكية تعرض البيئة البحرية للتلوث الذي يؤدي إلي خلل في التوازن البيئي بشكل كبير وذلك نتيجة موت عدد ضخم من الأسماك والكائنات البحرية بسبب وقوعها في فخ النفايات البلاستيكيه وعدم تمكنها من التحرر منها .
وأشار محافظ البحر الأحمر أن اتخاذ قرار منع استخدام الأكياس البلاستيكية في الغردقة جاء نتيجة اهتمام المحافظة الاول بالحفاظ على البيئة التي تعتبر المكون الرئيسي للسياحة ، مضيفاً بأنه اعطي مهلة لمدة شهرين لمنع استخدام الأكياس البلاستيكية في اسواق المواد الغذائية والاستهلاكية وأسواق الخضار والفاكهة ، ثم سيتم توقيع الغرامة علي من لا يلتزم بدءً من أول أغسطس القادم .
من جانبها قدمت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الشكر الي اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر علي حسن الضيافة وعلي المجهودات التي يبذلها من أجل الحفاظ على البيئة .
وقالت فؤاد أن هدفنا ليس الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية ولكن الحفاظ على البيئة من خلال اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة قبل حدوث أي مشكلة بيئية .
وفي ذات السياق أكدت وزيرة البيئة أن محافظ البحر الأحمر قام بتنفيذ اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على البيئة من خلال القرار الجرئ الذي اتخذه بمنع استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها باكياس أخري صديقة للبيئة ، مشيرة إلي أنها تتمني أن تقوم جميع المحافظات باتخاذ الإجراءات الوقائية للحفاظ على البيئة ، ومنع استخدام الأكياس البلاستيكية .
ومن جانبه طالب اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر ، الدكتورة مايسون علي مدير برامج التحكم في التلوث الصناعي ، بالعمل علي انشاء مصنع لصناعة الأكياس البديلة والصديقة للبيئة عوضا عن إرسال تلك الأكياس من القاهرة ، وحتي تكون متوفرة باستمرار لكي يتم توزيعها علي جميع أهالي البحر الأحمر .
شارك في ورشة العمل الدكتور ابو الحجاج نصر مدير عام الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة ، والدكتورة مايسون علي مدير برامج التحكم في التلوث الصناعي والدكتور تامر فرغلي مدير عام محميات البحر الأحمر والدكتور محمود حنفي مستشار محافظ البحر الأحمر والأستاذة هبه شوقي المدير التنفيذي لجمعية هيبكا للمحافظة على البيئة ، والدكتور تامر مرعي وكيل وزارة الصحة والأستاذة نورا فاضل مدير مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر ، بالإضافة الي كافة الجهات المعنية .

قد يعجبك ايضا