عجلات الموت تنتشر على الطرقات” لورا البرنس .

إنتشار التوكتوك على الطرقات الرئيسية فى الكثير من المحافظات ليكون إنتشارها بين زيادة الحوادث والموت .

 

لم تكن هى المرة الأولى ولا الأخيرة التى يتلقى فيها المواطنين الإصابات الشديدة وأحيانا كثيرة الموت بسبب همجية أصحاب التكاتك ، كما يتعرض الكثير من الفتايات عمليات التحرش والمضايقات الغير لائقة والتى تخدش الحياء بطريقة مستفذة تسلب الأمنين حريتهم وتغتصب أمانهم .

إن الكثيرين من سائقى التكاتك عبارة عن بلطجية وتتراوح أعمارهم بين 12 عام إلى 35 عام  ومن بينهم أشخاص سوابق سبق وأن حكم عليهم بالسجن ، وليست المشكلة فى توفير واسائل بديلة للمواصلات ولكن المشكلة الحقيقية والتى هى تهديدا مباشرا للمواطنين أن أصحاب التكاتك لهم همجية كبيرة فى ركوب التوكتوك من إستخدامهم للسرعة الكبيرة التى يكون معظمها بين التصادم بالمواطنين وحدوث إصابات خطيرة لهم وبين الموت فورا نتيجة هذة السرعة الفائقة التى تسير على ثلاث عجلات فقط مما يجعل التوكتوك غير أمن أيضا على الركاب بة لأنهم يتعرضون أيضا للخطر ، كما قيامهم لاخروج إلى الطرق السريعة والطرق العامة بين السيارات مما يحدث حوادث كبيرة وتعطيل لحركة المرور ، وبالرغم من القوانين المشددة عليهم رغم أنهم لايزالون يخالفونها .

ويستغل أصحاب التكاتك المواطنين فى زيادة أجرة الركوب حيث يقوم أصحاب التكاتك بفرض مبالغ كبيرة على المواطنين لتكون التوصيلة تبدأ من عشرة جنيهات إلى 20 جنية بحجة رفع أسعار الوقود وبحجة رفع أجرة التاكسى وغيرة ، وأيضا مستغلين زحمة المواصلات العامة والخاصة .

فى محافظات كثيرة تجد الكثير من التكاتك ليس لها تراخيص حتى تحمل لوحات معدنية تدل عليها وعلى أصحابها حيث يكون هنا الخطر الأكبر فى القيام بالسرقة بالإكراة والخطف وغير ذلك من الأمور الخطيرة والمخالفة للقانون يتعرض لها الكثيرين خاصة الفتايات .

وهناك أيضا من أصحاب التكاتك يستخدمونها لأعمال غير شرعية بوضع ستائر تحب الرؤية عن الركاب وعنهم حيث يقومون بممارسة الرزيلة وشرب المخدرات ومضايقة المارة .

إن عملية إنتشار التكاتك هذة هى إنتشار الخطر للمواطنين و تعرضهم للموت والإصابات الخطيرة والسرقات والخطف وغيرها من الأمور التى يستنكرها المواطنين والقانون .

ونناشد المسؤلون وجهاز الأمن المختص بحماية المواطنين ردع هؤلاء ردعا قويا لمحو تلك الخطورة القاتلة من الشارع المصرى حيث أثبتت بعض التقارير أن حوادث التوكتوك  تتراوح بين 4 حلات إلى 6 يوميا  بين إصابات وحوادث موت وسرقات وخطف فى الكثير من المحافظات سواء داخل المدن أو على الطرق السريعة ، وذلك رجاء للحفاظ على أمن المواطن وسلامتة .

 

قد يعجبك ايضا