رحلة في أعماق تونس بـ “دوز”

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 68 4 5

جريدة أخبار العالم مكتب تونس
كتب عبدالله القطاري

تبدو دوز كانها مغطاة بمعطف ابيض رقيق يشبه الثلج ،فمنطقة دوز هي الوجه الناعم للصحراء.سلسلة من الكثبان الرملية وباقات النخيل الرشيقة على طول الطريق المغمورة بالرمال.رحابة الصحراء الشقراء اللامتناهية تبدو هنا في متناول اليد .في حين توفر الواحات استراحة لذيذة بين النخيل.
وفي قلب المنطقة ،امتداد الملح الهائل ذي الانعكاسات اللماعه :انه شط الجريد.
الكثبان والواحات
عند ابواب فنادق دوز تبدأ صحراء الرمال .رحلة على الأقدام أو على ظهر الجمال رؤية غروب الشمس وراء الكثبان الرملية تأخذك في دنيا حالمة .على الجانب الآخر شط الجريد يمتد إلى الأفق،مع بلورات الملح المتلألئة على سطحه لتشكل سرابا غريبا:هذا البحر الداخلي القديم الجاف في جزء كبير منه ،تعبره طريق اسفلتية .وبين الاتساعين-رمال الصحراء وصحراء الملح-توجد قرى مغمورة في الرمل كصبرية، نويل ،الفوار، وواحاتها الصغيرة جنوبا،قصر غيلان ،الحد بين رمال الصحراء والصحراء الصخرية.ملجا مريح للمتجولين بواحتها،وينابيعها الحرارية ،ومسالكها المظللة باشجار الطرفاء المليئة بالطيور .ثم مسلك واسع يؤدي إلى المدينة النفطية البرمة بين الكثبان الوردية للعرق الشرقي الكبير.
التجول والسيارات الرباعية
للشعور بتاثيرات الصحراء ،قم بجولة صغيرة على ظهر المهاري رفقة مرشدين محليين ،الغذاء في خيمة وقضاء ليلة في المخيم بين روعة الكثبان الرملية ،وسماء مرصعة بالنجوم المضيئة لتجربة مغامرة الصحراء الحقيقية ،انطلق في غارة صحراوية على متن دراجة نارية أو سيارة رباعية الدفع أو راجلا بين المشاهد الطبيعية الخلابة .الفضاءات الصحراوية الشاسعة هي أيضا ميدان للرياضات القصوى لمتعاطي الدراجة والسيارة الرباعية أو الدراجة النارية.
الفضاءات الشاسعة مثل شط الجريد تسمح بممارسة رياضة اللوحات الشراعية والاشرعة السريعة.
التزلج على الكثبان الرملية يمنح أحاسيس مبهجة ،والطائرات الشراعية الخفيفة هي احدى افضل الوسائل لتقدير جمال الصحراء التونسية .هواة الحيوانات والنباتات لهم موعد في الحديقة الوطنية بجبيل لرؤية الغزلان والضباء.
أما هواة التاريخ سوف يبهرون ببقايا الحصن الروماني بالقرب من قصر غيلان .الخصوصيات المعمارية للقرى الصحراوية كتوزر ودوز ومطماطة.

الاقسام

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع

تعليقات الفيسبوك

ابحث معنا

مساحة اعلانية




اخبار عالمية

العيون تحتضن الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للكيك بوكسينغ

خليفة مزضوضي من المملكة المغربية  تنظم الجامعة الملكية المغربية لرياضات الكيك بوكسينغ، المواي طاي، الصافات والرياضات المماثلة بمناسبة عيد العرش…

شاركنا صفحتنا