تفصيل الحكم في قضية “مركب الموت” برشيد

تفصيل الحكم في قضية “مركب الموت” برشيد

كتب / عبد السلام شعيب
قضت محكمة جنح رشيد فى البحيرة برئاسة المستشار عمرو عبدالملك، في قضية غرق مركب رشيد بمياه البحر المتوسط المعروفة إعلاميًا باسم “مركب الموت”، التي راح ضحيتها نحو 203 قتيلا حضوريا بحبس “ع ع م أ” لمدة عشر سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة القتل الخطأ وثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة النصب مع تغريمه 20 الف جنية عن جريمة تسيير وحدة بحرية بغير ترخيص.
كما قضت المحكمة حضوريا بحبس “ر ع ح ح” لمدة عشر سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة القتل الخظأ وثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة النصب وسنة مع الشغل وغرامة 20 ألف جنية عن جريمة إلحاق عمالة مصرية بغير ترخيص.
كما قضت المحكمة حضوريا بحبس م ع أ ع عشر سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة النصب مع تغريمه 20 ألف جنية عن جريمة تسيير وحدة بحرية بمخالفة شروط ترخيصها.
وقضت المحكمة حضوريا بحبس 9 متهمين لمدة عشر سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة القتل الخطأ وايضا قضت بحبس 9 آخرين لمدة سبع سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة القتل الخطأ وثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة النصب.
وقضت المحكمة حضوريا بحبس 11 متهم لمدة سبع سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة القتل الخطأ.
كما قضت المحكمة بالحبس غيابيا علي اثنين من المتهمين عشر سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة القتل الخطأ وثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ في جريمة النصب.
كما قضت المحكمة بالحبس غيابيا علي 10 متهمين سبع سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة القتل الخطأ وثلاث سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة النصب.
كما قضت المحكمة بالحبس غيابيا علي اثنين متهمين عشر سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة القتل الخطأ وبالحبس سبع سنوات مع الشغل والنفاذ عن جريمة القتل الخطأ لاربعة متهمين.
وقضت المحكمة غيابيا بالحبس سنتان مع الشغل والنفاذ عن جريمة اخفاء المتهمين لاربعة متهمين.
وقضت المحكمة بمصادرة المركبين المضبوطتين ” الرزق بأذن الله والحاج فتحي عابدين ” والمبلغ النقدي المضبوط وباقي المضبوطات مع الزام المتهمين بالمصاريف الجنائية.
واخيرا قضت المحكمة ببراءة المتهمة “س ش ع ف” مما أسند اليها.
تعود تفاصيل الحادث إلى شهر سبتمبر من العام الماضى، عقب غرق مركب صيد على متنها أكثر من 300 فرد كانوا فى رحلة هجرة غير شرعية لإيطاليا، وتمكن رجال البحرية وحرس الحدود من إنقاذ 165 شخصًا من الغرق، وانتشال نحو 203 جثة من ركاب المركب.
وتبين من الفحص أن المركب تحركت من “برج مغيزل” بدائرة مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وغرقت فى عرض البحر المتوسط.
وتمكن ضباط مباحث البحيرة وكفر الشيخ بإشراف اللواء علاء الدين شوقى مدير أمن البحيرة من خلال جهود البحث والتحرى، من تحديد 57 متهمًا متورطين فى حادث غرق مركب رشيد، وتم ضبط 38 متهمًا منهم، وإحالتهم للنيابة العامة التى أحالتهم لمحكمة.

قد يعجبك ايضا