تعرفوا على المصري المحترف الذي أنقذ شرم الشيخ والسياحة المصرية من كارثة حقيقية !

تعرفوا على المصري المحترف الذي أنقذ شرم الشيخ والسياحة المصرية من كارثة حقيقية !
لورا البرنس

على مدار الساعات الماضية كان الحديث الشاغل لكثير من وسائل الإعلام العربية والعالمية، ما حدث للطائرة الأوكرانية بمطار شرم الشيخ الدولي، وكيف لعبت اليقظة دورا مهما في التصدي لكارثة حريق الطائرة الأوكرانية.

وهذا كله كشف عن الدور البطولي لرجال الخدمات الأرضية في التصدي للحادث؛ لكن كان هناك شخص أخر لعب دورا كبيرا في منع الحادث، وهو المراقب الجوي الذي أطلق صفارة الإنذار لتدوي في أرجاء مطار شرم الشيخ الدولي لتكون من العوامل المهمة التي منعت وقوع كارثة محققة.

وصلت الطائرة الأوكرانية التابعة لشركة سكاي آب فجر إلى مطار شرم الشيخ الدولي، هبطت بشكل طبيعي إلى أرض المطار، ولكن بعد دخولها إلى منطقة الانتظار، لاحظ المراقب الجوي صعود دخان أسود اللون من الطائرة.

على الفور قام المراقب الجوي بإطلاق سارينة الإنذار وتواصل مع المراقب الجوي ظابط الإرشاد الأرضي المتواجد أمام لطائرة الأوكرانية طلب منه استدعاء رجال الأطفاء الذي بالفعل كان قد تواصل معهم.

وفي خلال 45 ثانية تم التعامل مع الحريق من قبل رجال الخدمات الأرضية، حيث قام رجال الخدمات الأرضية، فور نشوب الحريق بعجل الطائرة بتقسيم أنفسهم إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الأولى، تتكون من (٤) أفراد للتعامل مع الحريق بواسطه أجهزة الإطفاء الموجودة على المعدات، والمجموعة الثانية تكون من فردين لإدخال السلالم، وإخلاء الركاب من الطائرة، والمجموعة الثالثة تتكون من فرد واحد لإبلاغ الجهات الرسمية واستدعاء المطافىء.

أسماء الأبطال هم: “إبراهيم عبد العال السيد، ومحمد عبد الله عطية، ومحمد عبد المنعم عبد الوهاب، وسيد عزوز سيد سليمان، وهلال إبراهيم حسين، ومحمد ربيع فهيد، وحسام أحمد سعد، وعلى رأسهم المهندس أسامة عبد الراضي مدير المحطة.

كشف الطيار سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني، تفاصيل انقاذ طائرة أوكرانية بمطار شرم الشيخ من الحريق، موضحا أن طاقم الخدمة الأرضية بالمطار هو من اكتشف بداية الحريق، وأوقفوا قائد الطيارة، موضحا أن الحريق سببه تسرب غاز الهيدروليك بإطار الطائرة.

وأكد “الحفني”، خلال تصريحات تلفزيونية أنه لولا سرعة تصرف العاملين المصريين مع الطائرة، كان في خلال دقيقة سيتفاقم الوضع بشكل سيىء، حيث أن تانك الطائرة كان به كميات ضخمة من الوقود، وكان على متن الطائرة 189 سائحا، منوها إلى أن السائحين عندما نزلوا من الطائرة لم يتخليوا أن الوضع بهذا الشكل.

وصرح مصدر مسئول بوزارة الطيران المدني، أنه قد تعرضت طائرة تابعة لشركة “اسكاى اب” الأوكرانية بعد هبوطها بمطار شرم الشيخ لنشوب حريق في إحدي إطاراتها، نتيجة تسرب زيت الهيدروليك علي إطارات الطائرة مما تسبب في اشتعال النيران بالإطار نتيجة سخونته.

وأوضح المصدر، أنه قام على الفور فريق عمل شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية بالتعاون مع رجال الحماية والإنقاذ وطاقم الطوارئ فى مطار شرم شرم الشيخ بإخماد الحريق والسيطرة على الموقف قبل امتداده لباقى أجزاء الطائرة، كما تم إخلاء الركاب الموجودين على متن الطائرة واتباع كافة إجراءات الحماية المدنية للحفاظ على سلامتهم.

وجه الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، الشكر للعاملين بمطار شرم الشيخ على احترافيتهم العالية في التعامل مع اندلاع حريق في إحدي إطارات طائرة أوكرانية قادمة من زابارودجا رحلة رقم SQP7153، والذي كان من الممكن أن يتحول إلى كارثة.

وقدم المهندس مجدي محمدين رئيس الشركة كل الشكر لرجال الخدمات الأرضية بشرم الشيخ ورصد لهم مكافأت مالية كبيرة لحسن تصرفهم ورجولتهم.

وأشاد بهم الكابتن أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران وسوف يقوم بتكريمهم بما يليق بهم وبما فعلوه من بسالة ورجولة وتقدير لمسئولياتهم.

كما قام منذ قليل، اللواء صادق شوري، مدير مطار شرم الشيخ بتكريم رجال محطة مصر للطيران للخدمات الأرضية بالمطار، وذلك لادائهم البطولي والاحترافي في التعامل تجاه إطفاء حريق شب بالعجل الأيسر للطائرة القادمة من أوكرانيا التابعة لوكالة نيو ستار من طراز B738.

من جانبه أشاد قائد الطائرة الأوكرانية، بطاقم الخدمات الأرضية وفريق الطوارىء بمطار شرم الشيخ على الأداء الإحترافي في التعامل مع الحريق من حيث سرعة الاستجابة والدعم السريع في إطفاء الحريق وإخلاء الركاب دون أي خسائر في الأرواح حفظ الله مصر وشعبها

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏

قد يعجبك ايضا