بالصور.. زراعة 25 ألف فدانا بالقمح والشعير بالاستفادة من هطول السيول فى وسط شمال سيناء

كتبت/نسرين محمد

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أنه سيتم زراعة ما لا يقل عن 25 ألف فدانا بالقمح والشعير فى مناطق وسط سيناء ، وذلك على مياه السيول .. وسيتم توفير التقاوى والآلات الزراعية بنصف الثمن لتشجيع المزارعين على التوسع فى الزراعة .
وأشار المحافظ فى تصريحات صحفية الى آثار السيول والأمطار الغزيرة الايجابية من تغذية خزان المياه الجوفى ورى الزراعات القائمة الى جانب امكانية التوسع فى الزراعات الجديدة على كميات المياه .. حيث كانت توجيهاته بتوفير تقاوى القمح والشعير والميكنة الزراعية بنصف قيمتها بالتنسيق مع وزارة الزراعة لتشجيع المواطنين على التوسع فى الزراعة على مياه الأمطار والسيول ، وخاصة زراعات القمح والشعير والمحاصيل الشتوية فى مناطق وسط سيناء .. حيث وافق ةزير الزراعة على توفير تقاوى القمح والشعير والآلات الزراعية بنصف القيمة .
وأعلن عن عودة الحياة الى طبيعتها فى كافة المجالات على مستوى المحافظة عقب انتهاء السيول .. مشيرا الى سرعة ازالة الآثار السلبية للسيول والأمطار والاستفادة من المياه فى زيادة مساحات الأراضى الزراعية .
وأضاف المحافظ أنه أصدر توجيهاته الى الجهات المعنية بسرعة ازالة كافة الآثار السلبية للسيول والأمطار التى تعرضت لها المحافظة مؤخرا .. حيث لم ينتج عنها سوى بعض الآثار السلبية البسيطة الجارى معالجتها ، وأن مجالس المدن تقوم بعمليات تصريف المياه وازالة العوائق الناتجة عن الأمطار واعادة تمهيد الطرق لتيسير حركة المرور بالتنسيق مع الجهات المعنية من شركة المياه والصرف الصحى والمقاولين ومديرية الطرق .. الى جانب مراجعة كافة المنشآت والمرافق العامة للتأكد من سلامتها وجاهزيتها لآداء دورها .
وأكد أنه جارى متابعة الأسواق للتأكد من استمرار آداء دورها وتوفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة ، وتوافر احتياطى بكميات كافية من مختلف السلع الضرورية واحتيجات المواطنين . الى جانب مراجعة استعدادات المرافق الخدمية المختلفة من كهرباء ومياه ومدارس ومستشفيات ووحدات صحية واجتماعية ، واستمرار دورها فى خدمة المواطنين .
ومن جانبه .. أعلن المهندس عاطف عبيد مطر وكيل وزارة الزراعة فى المحافظة أنه تم نشر التعليمات على المزارعين لتجهيز أراضيهم للزراعة وحجز تقاوى القمح والشعير عن طريق الادارات الزراعية لتكون فى متناولهم فور البدء فى الزراعة على مياه الأمطار والسيول .. خاصة فى مناطق وسط سيناء .. مشيرا الى توجيهات الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء بالاستفادة القصوى من المياه المتوافرة فى زراعة أكبر مساحات ممكنة من الأراضى الصالحة للزراعة ، وتقديم الدعم الفنى للمزارعين وتوفير التقاوى للمواطنين للاستفادة من مياه الأمطار ووضع آلية لتوزيعها ، وتحديد مساحات ومناطق الزراعات .. وأن ادارتى الحسنة ونخل تقومان بحصر وتحديد الأراضى المقرر زراعتها بالقمح والشعير ، وأنه من المتوقع أن تزيد عن 25 ألف فدانا فى وسط سيناء .
وأضاف معتز محمد طلعت طاهر رئيس مركز ومدينة الحسنة في وسط سيناء أنه تم التنبيه على رؤساء الوحدات الزراعية بالتنسيق مع رؤساء القرى بعمل كشوف بأسماء المزارعين لتوفير التقاوى ( قمح – شعير ) والكميات المطلوبة لتوفيرها فى أسرع وقت ممكن لزراعتها على المياه المتوافرة .. علاوة على وجود فريق عمل من الحملة الميكانيكية من فنيين ومعدات وسيارات ولوادر تحت إشراف مدير الحملة .. حيث تقوم بالمرور على الطرق والقرى التابعة للمركز والمدينة لإصلاحها من آثار السيول

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طبيعة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

قد يعجبك ايضا