أن تناول المنتجات المصنوعة من الكاكاو مثل الشوكولاته تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

التغذية السليمة ومكافحة مرض السرطان مع الدكتور / أحمد العطار

الدكتور / أحمد العطار

مرض السرطان من الأمراض الشرسة التي قد تصيب أي فرد من حولنا وللأسف نحن لا نفكر في الاشياء إلا بعد حدوثها ونتعامل معها بمبدأ يحدث للآخرين فقط .
وعملاً بالمثل القائل الوقاية خير من العلاج سوف أقدم لكم بعض الاطعمة البسيطة التي تقي من خطر الاصابة بهذا المرض .

١ – التوت

التوت من الفواكه المحببة للكثيرين والتوت مفيد ايضا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة كما يحتوي على مادة تسمى حمض الايلاجيك والتي لها دور كبير في الوقاية من مرض السرطان وخاصة سرطان الثدي .

٢ – الرمان

الرمان يحتوي على الحديد ومضادات الأكسدة ويمنع تكوين المواد المسببة للسرطان في الجسم

٣ – الأسماك الدهنية

الاسماك الدهنية مثل السلمون والتونة تحتوي على الاحماض الدهنية الغير مشبعة ( الأوميجا 3 ) والتي تقوي من كفاءة جهاز المناعة وتقلل من نمو الاورام وتقلل من الالتهابات .

٤ – البقوليات

سرطان الثدي يصيب السيدات نتيجة خلل في هرمون الاستروجين والبقوليات بأنواعها تحتوي على مادة تنقي الجسم من الاستروجين الضار كما انها تحتوي على الالياف التي تساعد على انتظام حركة الامعاء مما يسهل للجسم التخلص من السموم أول بأول .

٥ – المكسرات

المكسرات لها فوائد لا تنتهي بدءاً بإمداد الجسم بالطاقة واحتوائها على الاحماض الدهنية الغير مشبعة ( الاوميجا 3 ) كما أن لها خواص مضادة للالتهاب .

٦ – الخضراوات والفواكه صفراء اللون

الجزر والفلفل الاصفر والقرع العسلي كل ما هو لونه اصفر يتميز باحتوائه على مادة البيتا كاروتين .

٧ – تناول الألياف العذائية من مصادر الحبوب الكاملة .

وجدت الدراسات أن الألياف الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة قادرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .
فتناول 90 غرام إضافية عن الحاجة اليومية يقلل خطر الإصابة بنسبة 20%.

٨ – تناول الأسبرين .

وجدت الدراسات أن تناول حبة من الأسبرين يوميا تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 30% وذلك بشرط المداومة على تناولها لمدة تزيد عن تسعة أشهر .

٩ – تناول الكاكاو

أن تناول المنتجات المصنوعة من الكاكاو مثل الشوكولاته تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .

١٠ – جذور الزنجبيل

أظهرت دراسة أن تناول 2 غرام من جذور الزنجبيل يوميا قد يكون سببا كافيا لمنع الإصابة بسرطان القولون .

الدكتور / أحمد سعيد العطار
أخصائي الجراحة العامة
وجراحات التجميل والليزر
وعلاج السمنة وشفط الدهون

قد يعجبك ايضا