أردوغان يعلن إن تركيا لن تغادر سوريا حتى تنسحب الدول أخرى

كتب السيد شلبي

أنقرة

نقل عن الرئيس أردوغان الإستغلالي الذي يستغل يوم الجمعة قوله إن تركيا لن تغادر سوريا حتى تنسحب دول أخرى وأن أنقرة ستواصل هجومها عبر الحدود ضد المقاتلين الأكراد حتى يغادر كل منهم المنطقة

صبي يرتدي العلم التركي يقف بجانب جندي تركي ألبسه العلم ليحجب الصور والفيديوهات البشعة التي ارتكبتها القوات التركية والموالية لها فى حق الأطفال والمدنيين من مذابح وسفك دماء بأسلحة محرمة دوليا بلدة تل أبيض سوريا

أطلقت تركيا توغلها العسكري الثالث في شمال شرق سوريا الشهر الماضي لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من حدودها وإقامة منطقة آمنة مزعومة تهدف إلى تسوية ما يصل إلى مليوني لاجئ سوري فهل اردوغان يصدق نفسه بأنه يرسخ للألمان باحتلاله لأكثر من قرية ومدن سورية على الحدود

بعد الاستيلاء على مساحة 120 كيلومترا (75 ميلا) من الأرض على طول الحدود أبرمت تركيا اتفاقات مع الولايات المتحدة وروسيا لإبعاد الميليشيات الكردية عن تلك المنطقة.

وقال أردوغان أثناء حديثه إلى الصحافيين أثناء عودته إلى بلاده من رحلة إلى المجر إن تركيا لن تغادر سوريا إلا بعد مغادرة الدول الأخرى أيضًا مضيفًا أن الهجوم التركي سيستمر حتى يغادر جميع المسلحين المنطقة.

وقال أردوغان لن نسمح حتى يغادر كل إرهابي آخر المنطقة في إشارة إلى وحدات حماية الشعب المكون الرئيسي للقوات الديمقراطية السورية التي تدعمها الولايات المتحدة والتي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.

لن نغادر هنا حتى تخرج الدول الأخرى كما نقل عن مذيع NTV قوله.

بدأت أنقرة هجومها بعد أن أعلن ترامب انسحابًا مفاجئًا لـ 1000 جندي أمريكي من شمال سوريا الشهر الماضي. قال الرئيس الأمريكي منذ ذلك الحين إن بعض القوات ستواصل العمل هناك.

بموجب صفقاتها مع واشنطن وموسكو أوقفت أنقرة هجومها في مقابل انسحاب مقاتلي وحدات حماية الشعب بينما قال مسؤولون أمريكيون وروس إن المقاتلين الأكراد غادروا المنطقة إلا أن أردوغان اتهم يوم الخميس روسيا والولايات المتحدة بعدم الوفاء بواجبهما.

بموجب الاتفاق الذي أبرمته أنقرة مع موسكو كانت القوات التركية والروسية تحتجز دوريات مشتركة على طول الحدود التركية مع سوريا يوم الجمعة أكملت القوات دوريات ثالثة لكن متحدثًا باسم قوات سوريا الديمقراطية قال إن القوات التركية استخدمت الغاز المسيل للدموع ضد بعض المدنيين الذين يحتجون على الدوريات.

وقال مصطفى بالي المتحدث باسم قوات الدفاع الذاتى على تويتر “استهدفت القوات التركية المدنيين بالاحتجاج سلميا على الدوريات … بالغاز المسيل للدموع وأصابت 10 أشخاص

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن الدورية الثالثة اكتملت كما هو مخطط لها على طول طريق طوله 88 كيلومترا على طول الجزء الأكثر شرقا من الحدود على عمق 10 كيلومترات.

قد يعجبك ايضا